اختتام مؤتمر {نازكات الأدب}

منصة 2023/07/11
...

  بغداد: مآب عامر  

اختتم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق مؤتمر {نازكات الأدب} بدورته الأولى لأديبات بغداد، السبت الماضي بحضور كبير.

المؤتمر الذي عقد في يومي الجمعة والسبت الماضيين كان يومه الأول بقاعة مقر منظمة "نخيل عراقي الثقافية" ويومه الثاني بقاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، طرح خلاله العديد من الأفكار وخطط عمل نادي "نازك الملائكة" والضوابط التي تحكمه، فقد جمع آراء الأديبات البغداديات وناقشها على طاولة مفتوحة، فضلاً عن تقديم التوصيات والضوابط والعمل على هذه المقترحات وإمكانية تنفيذها.  

وتضمنت أهم التوصيات التي جاءت في البيان الختامي الذي القته الشاعرة حذام يوسف طاهر، "أن يكون المؤتمر سنوياً تتم فيه مراجعة عمل ونشاط منتدى نازك الملائكة ونشاط الأديبات في المنتديات الثقافية الأخرى للاتحاد، وتوصي المؤتمرات بمشاركات أوسع في المهرجانات والوفود الخاصة بالنشاطات الثقافية، وألا تتكرر الوجوه المشاركة في أكثر من نشاط، وأن يعقد الاتحاد ورش تطوير مهارات اللغة والإلقاء وفنون الكتابة، وخصوصاً الورش الخاصة بالكتابة للأطفال، وأن تخصص مجلة ثقافية دورية تعنى بالأديبات ونشاطاتهن وعطائهن الإبداعي، فضلاً عن السعي لترجمة نصوص الأديبات العراقيات ونقلها من اللغة العربية إلى لغات أخرى كي تأخذ مجالاً أوسع في الانتشار، والحث على عدم التنمر إزاء بعض الأديبات وأخذ الاجراءات المناسبة الرادعة بشأن المتجاوزين، والعمل على توفير فرص للنقاد الجادين للاطلاع على التجارب الحقيقية الجادة للأديبات، وكذلك الاهتمام بالأديبات الشابات وتوفير الفرص المناسبة لهن للظهور والمشاركة في الفعاليات المختلفة التي يقيمها الاتحاد. 

والانفتاح على المؤسسات الثقافية الأخرى المعنية بالمرأة وتنشيط دور الأديبات في التفاعل معها، مع إنشاء قنوات خاصة لبث نتاج الأديبات العراقيات والعمل على الاعتناء التقني ببثها وتوثيقها". 

وقال رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الناقد علي الفواز في المؤتمر الذي أدار فعاليات يومه الأول الناطق الإعلامي للاتحاد الشاعر معن غالب سباح: إن "هذا المؤتمر يعتبر فعالية ثقافية وعتبة عراقية حقيقية"، مؤكداً أن "خصوصية هذا اللقاء لا تكمن بطبيعته الجندرية، وإنما بخصوصيته الثقافية والمهنية، ومنه نصنع نهضة نقابية، حيث تتولى المرأة صناعة الخطاب الثقافي، وبناء المجتمع والدولة، على المستويات التنظيمية والإبداعية والتفاعلية كافة"، مشيراً إلى أن المؤتمر عتبة لرؤية جديدة، بدأت في بغداد، وستعم محافظات العراق. 

وأشار الفواز إلى أن اتحاد الأدباء مؤسسة تعمل وفقاً لنظام عمل، حيث لم يعد هناك مجال للعشوائيات، ونحن نحتكم للقانون والمشروع والمنجز.

ودعا أمين اتحاد الأدباء والكتاب الشاعر عمر السراي عبر كلمته التي ألقاها، إلى أن يكون العدد المقبل من مجلة "مرسى الأدب" خاصاً بمؤتمر "نازكات الأدب". كما واختارت أديبات العراق الحاضرات نعيمة مجيد لتكون رئيسة لمؤتمر "نازكات الأدب" بدورته الأولى، فضلاً عن تكريم الأديبة سافرة جميل حافظ بالوردة الذهبية.

وتخلل المؤتمر العديد من المقترحات والمداخلات لمجموعة من أديبات العراق، كما وتضمنت الفعاليات التي احتضنتها قاعة الجواهري في الاتحاد كلمة لأمين الشؤون الثقافية الشاعر منذر عبد الحر، وكذلك إجراء انتخابات شفهية لاختيار اللجنة الجديدة أو ترك المهمة للمكتب التنفيذي لترشيح عدد من الأديبات لهذه اللجنة، فكان الخيار نفسه بإجراء انتخابات بموافقة الأغلبية، فضلاً عن إقامة حفل على أنغام فرقة قيثارة السلام، شارك فيه كل من المطربة حنين حداد والفنان طلال علي.