دروسٌ إنسانيَّة في 7 مشاهد من حياة {فاطمة}

استراحة 2023/07/12
...

 بغداد: سعاد البياتي

على مدى ثمانين دقيقة اتسمت بالهدوء والسكينة عرضت على المسرح الوطني مسرحية فاطمة (ع) للمخرجة الايرانية مريم شعباني، التي تجسد حياة الزهراء عليها السلام من خلال سبعة مشاهد مختلفة من حياتها منذ الولادة وحتى رحيلها، وسوف يستمر العرض لمدة ستة ايام بحضور نسوي.
المسرحية عدت الأول من نوعها في العراق، إذ تفاعل الجمهور مع كل مشهد استقطب مشاعر المشاهدات بنوعية التجسيد لكل حادثة في حياتها، الغنية بالعبر والدروس الانسانية والدينية وصلابة موقفها مع الحوادث، التي مرت خلال حياتها وزواجها من الامام علي (ع)، وعلاقتها مع أبيها محمد رسول الله(ص).
الى ذلك قالت المخرجة شعباني “أردنا أن يكون العرض بالتعاون مع الممثلات العراقيات استطعنا أن نقوم بهذه الخطوة، وهو اكثر ما تحتاجه المجتمعات الآن، لبيان عدة محاور مهمة من حياة السيدة فاطمة المرأة، التي كانت قدوة رفيعة المستوى للنساء، رغم ما عانته في حياتها، من دون أن تتهجم على معتقدات الآخرين”.
واكدت زهراء حسن إحدى الحاضرات للعرض، أن المسرحية استقطبت مشاعر المتواجدات بمشاهدها ذات القيمة المعنوية والبارزة في حياة الزهراء ، كما تمنت أن تشاهد عروضا مماثلة لأهميتها في تذكير الجيل المقبل على دور نساء المسلمات في المجتمع وما قدمنه من تضحيات وصبر، {مضيفة تلك المسرحية تبث رسائل فنية تحاكي المرأة ودورها، الذي يجب أن يتحلى بالصبر وتحمل المسؤوليات الجسيمة في مواجهة الصعاب والانتصار عليها}.، وفي نهاية حديثها عبرت عن شكرها وتقديرها للعاملين الذين دعموا العمل ليظهر بهذا الشكل الفني.
تفاعل مع المسرحية العديد من مستخدمي التواصل الاجتماعي بإيجابية، واثنوا عليه، داعين الجهات المعنية بتبني موضوعات درامية تنمي ثقافة المجتمع، بعيداً عن الاعمال الهابطة.