التربية تجري اختباراً علمياً لـ 12 ألف تلميذ

العراق 2019/04/27
...

بغداد / اسراء السامرائي 
 
 
باشرت وزارة التربية اجراء الاختبار الاول في العراق (التمس الوطني)  الخاص بتلاميذ مرحلة الرابع الابتدائي حصرا ولمحافظات البلاد كافة عدا اقليم كردستان.  
وقال مدير التخطيط في الوزارة المهندس طارق محمد شكر بتصريح خاص لـ”الصباح”: ان وزارته باشرت اجراء اختبار (التمس الوطني)لتلاميذ مرحلة الرابع الابتدائي حصرا، وسيشمل 12 ألف تلميذبـ 320 مدرسة،بواقع 120 من بغداد، و200 اخرى من المحافظات كافة عدا اقليم كردستان. 
وبين ان اختيار المدارس تم عشوائيا وفق برنامج الكتروني من منظمة (اليونيسيف)، منوها بان الاختبار يهدف لتقييم الواقع العلمي للتلاميذ واجراء مقارنة بين الدارسين بالمركز والقضاء والريف للوقوف على مشاكلهم والمساحات الفكرية لهم.
وافاد شكر بان التلاميذ اجروا اختبار العلوم والرياضيات بأربع اسئلة نموذجية،وسترسل دفاترهم الامتحانية لتصحيحها الكترونيا وارسال نتائجها الى المنظمة للمشاركة بالاختبار الدولي الذي يتم كل اربعة اعوام بمشاركة مدارس من مختلف الدول، منوها بأن نتائج الاختبار ستعكس مدى التطور العلمي للتلاميذ المشاركين بالاختبار والذين سيكونون حينها بمرحلة الثاني المتوسط. 
من جانبه، بين مدير قسم الامتحانات بمديرية تربية الكرخ الثانية علي اسماعيل زايربتصريح خاص لـ”الصباح”: ان مديريته اجرت الاختبار لتلاميذ 24 مدرسة بمادتي الرياضيات والعلوم للصف الرابع الابتدائي، عادا الاختبار، مقياسا لمستوى التعليم والتعلم وتم اختيار عينة الاختبار من قبل لجنة خاصة من الوزارة واللجنة الفرعية للامتحانات المكونة من المشرفين والمراقبين لانجاح الاختبار.