استعدادات كبيرة لانجاح انتخابات مجالس المحافظات في كركوك

العراق 2019/04/27
...

كركوك / نهضة علي 
 
كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن استعدادات كبيرة لانجاح العملية الانتخابية لمجالس المحافظات في كركوك، خصوصا انها لم تشهد اجراء الانتخابات منذ العام 2005، فيما حثت الناخبين على تحديث بياناتهم.
 
وقال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات معن الهيتاوي في مؤتمر صحفي اقيم في مكتب مفوضية كركوك وحضرته “الصباح”: ان زيارة رئيس واعضاء مجلس المفوضين الى كركوك تأتي ضمن استعدادات المفوضية لاكمال التحضيرات والاستعدادات لانتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراؤها في 16 تشرين الثاني المقبل. 
واضاف ان رئيس واعضاء مجلس المفوضين سجلوا زيارتهم الى جميع المراكز الانتخابية لتحديث سجل الناخبين والمكتب الرئيس من اجل الاطلاع على سير عملية التحديث في كركوك خاصة وانها لم تشهد انتخابات مجالس المحافظات منذ العام 2005.
وبين الهيتاوي ان الزيارة جاءت بعد اتمام جولة مماثلة لمكتب نينوى للاشراف على الاستعدادات الجارية بشكل مباشر وتوفير جميع مستلزمات العملية الانتخابية لانجاحها، منوها بان نسبة التسجيل البايومتري في كركوك بلغت 60 بالمئة وهذه النسبة تدل على ان هناك انطباعا جيدا وهناك استجابة من المواطنين وانسجاما تاماً ونامل بزيادتها، داعيا اهالي المحافظة للتوجه الى المراكز لتحديث بياناتهم وكذلك الكيانات السياسية والاحزاب ومنظمات المجتمع المدني لحث ناخبيهم من اجل تحديث البيانات الانتخابية. من جهته، اكد الناطق الرسمي باسم مجلس المفوضين رياض البدران ان المفوضية سخرت  جهودها ضمن الامكانيات المتوفرة لاجراء انتخابات مجالس المحافظات، وان لكركوك خصوصية سياسية واجتماعية، لذا على جميع الاحزاب والكيانات الالتزام بالقانون والتعاون مع المفوضية والادارة المحلية والجهات الامنية. وتابع ان اليوم المقترح لموعد الانتخابات هو 16 تشرين الثاني المقبل، لكن الموعد الرسمي سيحدد بعد اكمال المصادقة على القانون. بدوره، لفت عضو مجلس المفوضين معتمد نعمة الموسوي الى ان زيارة مجلس المفوضية اثبتت ان العمل يجري وفق ما مخطط له وانهم سيقومون بازالة العقبات التي تواجه عمل مراكز التسجيل. وزاد ان عدد ناخبي كركوك يبلغ مليوناً و12 الف ناخب، بينما يبلغ عدد المحدثين لبياناتهم 630 الف ناخب، داعيا المواطنين للتوجه لاستلام البطاقات الالكترونية لان التعليمات لا تجيز لاي ناخب الدخول الى المراكز دون بطاقته الالكترونية.
الى ذلك، افاد عضو مجلس المفوضين كريم التميمي بان مجلس المفوضين قرر تمديد فترة تحديث سجلات الناخبين الى 11 ايار المقبل، واتخذ جملة قرارات لتلافي اي معرقلات تحدث اثناء العملية الانتخابية خصوصا انهاء موضوع التصويتات المتعددة، واقتصارها فقط عن طريق البطاقة.
واضاف ان محافظة كركوك ستأخذ حيزاً من الاهمية وان لقاءاتهم خلال الزيارة مع الحكومة المحلية تأتي من اجل تنفيذ خطة استثنائية في المحافظة، وهناك توجه لزيادة عدد مراكز النازحين وعدد موظفي مراكز التسجيل.