محمد مدحت: لا أحب موسيقى المهرجانات

الصفحة الاخيرة 2023/07/23
...

 الكوت: محمد ناصر


لمع نجم الفنان محمد مدحت، بالارتجال المبهر، وهو يعزف مع كبار مشاهير الطرب العرب، عمرو دياب وشيرين عبد الوهاب ومحمد عبدة ورابح صقر وأنغام. وقال مدحت لـ "الصباح": ظهرت موهبتي في عمر الخمس سنوات، وتوارثت حب الموسيقى من أسرتي، فجدي وعمي موسيقيان، وكانت أهم هدية من والدي "كيبور" لتعلم العزف، بعدها أدخلوني الكونسرفتوار، ودرست الكمان بالصدفة، على الرغم من رغبتي بالبيانو، لكن شراءه مكلف، فحولت على الكمان، متخرجاً بسن الحادية والعشرين"، مؤكداً: "ومن المعهد دخلت أوركسترا القاهرة ثم انضممت إلى الفرق المستقلة والعزف في المسارح ودار الأوبرا المكشوفة. شيئاً فشيئاً تطورت موهبتي ووقفت بين أشهر العازفين".

وأضاف: "لا بد لكل إنسان في أي مجال عمل أن يجعل طموحاته مفتوحة ولا يحددها بشيء معين ويقف عنده. ندرس ونجتهد ونتدرب ونتعلم ونعلم، كلها أشياء مرتبطة ببعض وأنا أسعى لتحقيق كل طموحاتي لكن بتأنٍ وثبات"، لافتاً: "موسيقى المهرجانات أو الحفلات الشعبية نوع من الموسيقى هنالك من يسمعها ويستهويها، لكن أنا كشخص لا أسمعها ولا أميل إليها، ورغم ذلك فهي موجودة، ولو حضرت حفلاً من هذا النوع سأتقبل ما يفرضه عليَّ المكان. سأستمع رغم الضجيج. ولا أضع نفسي في خانة التقييم؛ لأن الموسيقى أذواق".

وأفاد: "مقومات العازف الناجح، هي الاشتغال على نفسه والتركيز في عمله وأن يحدد ما إذا كان يريد أن يصبح عازفاً شاطراً أو متميزاً، ويسمع لموسيقى متنوعة لأنها مهمة ومؤثرة في ثقافة العازف وأدائه، وتمكنه من اللعب بالشرقي والغربي والتركي والجاز والكلاسك".