الرئاسات: حريصون على بناء شراكات جادة مع دول الخليج

الأولى 2023/08/01
...

 بغداد: الصباح

عبَّر رؤساء الجمهوريَّة عبد اللطيف جمال رشيد، والوزراء محمد شياع السوداني، ومجلس النواب محمد الحلبوسي عن حرص العراق على بناء شراكات جادة مع الدول الشقيقة والصديقة، وتنشيط وتفعيل الاقتصاد بين دول المنطقة.
وذكر بيان رئاسي أنَّ "رئيس الجمهورية استقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين العراق ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، إذ أكد رئيس الجمهورية أهمية العلاقات المتينة التي تجمع الجانبين".
وأضاف رشيد، "نسعى إلى علاقات سياسية واجتماعية وإدارية ودبلوماسية قوية مع الدول الشقيقة والصديقة"، مبيناً أنَّ "العراق لديه الرغبة بتوسيع التمثيل الدبلوماسي مع دول العالم، وعلاقاتنا جيدة مع دول الجوار كما نقابل بارتياح لدور العراق في تقريب وجهات النظر".
من جانبه، أعرب البديوي عن "ثقته الكاملة في أن تشهد العلاقات بين العراق ودول الخليج تطورات إيجابية على صعيد الربط الكهربائي والتبادل التجاري وغيرها من الروابط والمشتركات".
في غضون ذلك، شدَّد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على أهمية مواصلة التنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي، في مجال استرداد الأموال العراقية المنهوبة.
وذكر بيان لمكتبه أنَّ "رئيس الوزراء استقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات". وأكد السوداني "حرص العراق على بناء شراكات جادة مع الدول الشقيقة والصديقة وشعوبها في المنطقة، والسعي للانفتاح على المحيط العربي والإقليمي والدولي". وشدد على "أهمية مواصلة التنسيق مع دول مجلس التعاون والدول الأخرى في مجال استرداد الأموال العراقية المنهوبة والمطلوبين للقضاء بقضايا الفساد، ضمن خطط الحكومة في مكافحة الفساد والتصدي له".
بدوره أكد البديوي "ارتياح دول المنطقة للسياسات المشجعة للحكومة العراقية"، مشيراً إلى "أهمية منتدى الأعمال الخليجي العراقي الذي سيُعقد بالشارقة في أيلول المقبل، إذ سيعضد من الشراكات الاقتصادية بين الخليج والعراق". كما بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي "آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات، ومنها المجال الأمني ومكافحة المخدرات، والاقتصادي والاستثماري والربط الكهربائي، فضلاً عن التعاون في المجالات الثقافية والأكاديمية والفنية والرياضية".
وأشار الحلبوسي، خلال اللقاء، إلى انفتاح العراق على محيطه العربي، مؤكداً حرص المجلس على إقرار التشريعات اللازمة لتعزيز العلاقات كافة، وفي مقدمتها الاقتصادية بين العراق وأشقائه في دول الخليج.
إلى ذلك، استعرض وزير الخارجية فؤاد حسين مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الربط الكهربائي مع الخليج والسعودية، وتشجيع دخول الشركات الخليجية للعراق.
وقال وزير الخارجية، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: إنَّ "السياسة العراقية الخارجية قائمة على تقوية وتطوير العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة".
وأضاف أنَّ "الربط الكهربائي مع الخليج والسعودية كان محوراً أساسياً من النقاش، وكذلك تشجيع دخول الشركات الخليجية للعراق".