مهرجان الأغنية البغداديَّة

الصفحة الاخيرة 2019/04/29
...

بغداد / سامر المشعل
يجري التحضير في جمعية الموسيقيين العراقيين لتقديم مهرجان الاغنية البغدادية الاول، بالتنسيق والتعاون مع الموسيقار نصير شمة، ومن المؤمّل ان يبدأ في شهر تشرين الثاني المقبل في بغداد.
رئيس جمعية الموسيقيين العراقيين الدكتور كريم الرسام أوضح ان الاجتماعات متواصلة مع ذوي الاختصاصات لاقامة مهرجان الاغنية البغدادية، الذي ستتبنى الجمعية على عاتقها انتاج اغاني جديدة تحمل مضامين وملامح الاغنية البغدادية برؤى حداثوية تواكب العصر.
واشار الرسام الى ان الجمعية عملت على تكوين لجان لاختيار النصوص ومن ثمّ ستسند الى ملحنين لصياغتها لتقدم في المهرجان، هذا فضلا عن تقديم بحوث ودراسات نقدية الى جانب تقديم الاغاني ذات الهوية الروح البغدادية، وسيشارك في المهرجان مجموعة من المطربين والمطربات من داخل العراق وخارجه.
الموسيقار عبد الرزاق العزاوي مدير المهرجان قال: “جرى الاتفاق مع الفنان نصير شمة لاقامة مهرجان الاغنية البغدادية، وقد اقترح شمة هذا المهرجان وكان داعما له، نظرا لاهمية ومكانة الاغنية البغداية التي سادت في اربعينيات وخمسينيات وستينيات القرن الماضي، وكانت لهذه الاغنية قيمتها الجمالية ومعبرة عن بيئتها على نحو ابداعي”.
واضاف العزاوي.. الهدف من المهرجان هو استلهام هذا التراث والفلكلور البغدادي والعودة الى جذورنا الابداعية ومحاولة التواصل مع التراث بصيغ لحنية وموسيقية جديدة.
يذكر ان اللجنة التحضيرية المسؤولة عن المهرجان تتألف من الموسيقار عبد الرزاق العزاوي والفنان كريم الرسام والفنان الدكتور باسم مطلب والفنان الباحث سعد العاني والاعلامي ليث الشيخلي والصحفي فائز جواد.