العمل النيابية تدرس قانوني التنظيم النقابي والاتحادات

الأولى 2023/08/02
...

   بغداد: مهند عبد الوهاب

 

شرعت لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني في مجلس النواب بمناقشة مقترحات تعديل قانوني التنظيم النقابي والاتحادات والنقابات، وذلك لاقرارهما خلال الفصل التشريعي الحالي.

وقال النائب الأول لرئيس اللجنة، حسين عرب لـ"الصباح"، إن "اللجنة ستمضي بتشريع مقترحات قانوني التنظيم النقابي والاتحادات والنقابات خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى قوانين أخرى وردت إلى اللجنة"، مشيرا إلى أن "الوضع العام يحتاج إلى تشريع هذه القوانين لغرض إحكام بعض التفاصيل".

وأضاف عرب أن "قانون التنظيم النقابي من أفضل القوانين التي يمكن أن تلامس عمل التنظيم النقابي داخل العراق بشكل صحيح وإحكامة بشكل قانوني ويمكن أن يفيد كل الطبقات"، منوها بأن "هناك قوانين ستمضي خلال الفصل التشريعي الحالي بعد استكمال التوافقات السياسية عليها ومنها قانون النفط والغاز".

وفي نيسان الماضي، استضافت لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني برئاسة النائب حسين عرب نائب رئيس اللجنة وحضور عدد من أعضائها، رئيس وأعضاء الاتحاد العام لنقابات العمال لمناقشة مشروع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي. ونسب الاشتراكات لفئات القطاع الخاص المنتظم وغير المنتظم والاختياري للعمال، فضلا عن تنظيم العمل النقابي للاتحاد وفق القانون والاتفاقية الدولية لحرية التنظيم.