{عمران} نفحة باكستانيّة في صنادل لوبوتان

الصفحة الاخيرة 2019/04/29
...

 بيشاور/ أ ف ب
 من شوارع بيشاور المغبرّة إلى أرصفة الشانزيليزيه... استوحى مصمم الأحذية الفرنسي كريستيان لوبوتان المعروف بنعاله الحمراء، أحد آخر تصاميمه من صنادل باكستانية، مثيرا انتقادات في باكستان.
وعرض الصندل "عمران" في آذار على حساب "إنستغرام" التابع للدار الشهيرة. وهو مستوحى من صندل شابال في بيشاور على ما أوضحت الماركة وهو بجانب منه معدني اللون فيما الجانب الآخر يميل إلى البرتقالي ومزيّن بقطع معدنية صغيرة. والصنادل الباكستانية هذه عادة ما تكون مجردة من أي زينة مع شرائط جلدية تغطي القدم ونعل مطاطي بكعب صغير. ومنذ أجيال، ينتعلها الباشتون الموجودون خصوصا في شمال غرب باكستان الذي تشكل بيشاور عاصمته.وفي باكستان، رحّب البعض ببدايات "عمران". إلّا أنّ كثرا سخروا من فكرة دفع مئات اليوروهات لشراء صنادل شعبيّة.
وأمام الانتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سحبت صورة الصندل "عمران" من حساب كريستيان لوبوتان عبر "إنستغرام". وأوضح هذا الأخير أن تصميمه "يعبر فقط عن حبه لثقافات متنوعة" معربا عن أسفه لكون بعض الأشخاص شعروا بـ "الاهانة".
وأضاف "تصاميمي غالبا ما تحتفي بالعمل الحرفي والتقاليد أو ثقافات مختلفة. العالم وتنوعه لطالما كان في صلب عملي". وليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها صندل شابال الجدل. ففي العام 2014، طرح المصمم البريطاني بول سميث صندلا شبيها جدا بشابال بيشاور من دون ذكره حتى. وقد سجلت اعتراضات كثيرة في باكستان على ذلك. في المقابل، يرى المصمم الباكستاني كاميار روكني أنّ الاتهامات الموجهة إلى لوبوتان لا أساس لها موضحا "عندما نزور مناطق مختلفة من العالم نستوحي منها. وهذا ينعكس على تصميمنا. والأمر ليس سيئا". وكان لوبوتان زار باكستان في نيسان  2017. و"عمران" هو ثاني تصميم للوبوتان مستوحى من باكستان بعد صنادل "لاهور فلاتس" من دون كعب الموجهة إلى النساء والتي توثق عند مستوى قصبة الساق بشريط حرير. وفي بيشاور، استقبلت صنادل "عمران" باستغراب وفخر... وبعض الحيرة. ويقول غسان خان وهو من محبي الشابال ويملك نحو 20 زوجا منها "إنه أمر جيد أن يتعلق الناس بالشابال". وهو يقترح أن يذهب جزء من أرباح لوبوتان إلى صانعي هذه الأحذية المحليين.. وينتعل الشابال العمال الفقراء كما النخبة السياسية في البلاد. ورئيس الوزراء الحالي عمران خان وهو باشتون ونجم الكريكت السابق يحبذ هذه الصنادل. إلا ان تسمية "عمران" التي اعتمدها لوبوتان لا علاقة لها ببطل الكريكت السابق بل أتت تيمنا بالفنان الباكستاني عمران قريشي صديق لوبوتان على ما تؤكد 
الدار.