نقابة الفنانين تستعد لمهرجان الفيلم العربي

الصفحة الاخيرة 2023/08/03
...

 بغداد: محمد إسماعيل

أكد نقيب الفنانين د. جبار جودي أن اللجنة التحضيرية لمهرجان بغداد للفيلم العربي، دورة "محمد شكري جميل" الذي تقيمه نقابة الفنانين برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني للمدة 15 – 20 كانون الأول المقبل، عقدت اجتماعات عدة ناقشت فيها الاستعدادات والتحضيرات اللازمة واتخذت قرارات لإطلاق المهرجان في موعده، مؤكداً لـ "الصباح" يعد المهرجان الأول من نوعه على مستوى العراق، مع ضرورة أن يكون لائقاً بالسينما العراقية وتاريخها.
وأضاف: اللجنة التحضيرية باركت دعم ورعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وتوجيهاته السديدة بأن يعكس المهرجان الوجه الحضاري والتاريخي والواقع الثقافي للعراق ونهضته الجديدة، واحتضانه للمبادرات الثقافية الجامعة للسينمائيين العرب وأقرانهم العراقيين، والتي تصب في إطار توطيد دعائم وتمتين علاقات الأخوة والتعاون العربية.
وقال مدير المهرجان د. حكمت البيضاني: اللجنة التحضيرية ناقشت تشكيل اللجان الفرعية الأساسية التي ستتولى المهام التنفيذية واللوجستية المتنوعة، ومن بينها لجنة قراءة وفحص سيناريوهات مسابقة إنتاج الأفلام العراقية القصيرة التي تهدف إلى تفعيل ودعم الإنتاج السينمائي العراقي وتوفير الفرصة للسينمائيين العراقيين لعرض نتاجاتهم إسوة بأقرانهم من السينمائيين العرب، ولجنة مشاهدة وفرز الأفلام، ولجان التحكيم التي تضم نخبة من المعنيين بالسينما. مخرجين وكتاباً ونقاداً وممثلين، متابعاً: ناقشت الأسماء المقرر دعوتها للحضور والمشاركة في الندوة الفكرية "سبل الإنتاج السينمائي العربي المشترك".
وبيّن البيضاني: أُطلق الموقع الإلكتروني واستمارة المشاركة للأفلام العربية والعراقية، والدعوة مفتوحة أمام الفنانين العراقيين لتقديم تصميماتهم المقترحة لملصق المهرجان.