أوبك + تبقي على سياسة إنتاج النفط من دون تغيير

اقتصادية 2023/08/05
...

 بغداد: الصباح

أفاد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، أمس الجمعة، بتأييد اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج في أوبك + الإبقاء على سياسة الإنتاج دون تغيير، مع التشديد على تقييم أوضاع السوق النفطية عن كثب.
جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع الـ49 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، في مجموعة "أوبك بلس". وقال عبد الغني في كلمة له القاها خلال الاجتماع عبر "الفيديو كونفرانس": إنَّ الاجتماع تضمن استعراض اللجنة عبر الاتصال المرئي بيانات إنتاج النفط الخام لشهري آيار وحزيران من العام 2023. وأشار الى إشادة الوزراء بالتزام الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة المتحالفة معها بإعلان التعاون، وحثت جميع الدول المشاركة على مواصلة الدعم والالتزام ، من أجل تحقيق التوازن واستقرار الأسواق النفطية .
في غضون ذلك أكد مدير عام شركة تسويق النفط "سومو" عمار عبد آل أنَّ الابقاء على سياسة الإنتاج لاوبك بلس يهدف الى تحقيق مزيد من الاستقرار للسوق النفطية. بدوره قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد: إنَّ اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج اتخذت هذا الإجراء بعد مراجعة البيانات وتطورات السوق النفطية خلال الأشهر الماضية ، مردفاً بالقول: إنها سوف لا تتردد في اتخاذ إجراءات جديدة لضمان مزيد من الاستقرار والتوازن للسوق النفطية. وتابع بالقول: إنَّ وزراء تحالف "أوبك بلس" يعقدون الاجتماعات واللقاءات متى ما استدعت الظروف والضرورة لذلك ، مؤكداً أنَّ إجراءات واتفاقات أوبك بلس ساهمت في تحقيق مزيد من الاستقرار والتوازن في مواجهة التحديات الجيوسياسية والأمنية والصحية والاقتصادية وغير ذلك . واتفق تحالف أوبك بلس، الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء وعلى رأسها روسيا، في شهر حزيران الماضي على مستوى مستهدف جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يومياً.