قوانين لتعزيز حالة الاستقرار الأمني

الأولى 2023/08/05
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب

ذكرت لجنة الأمن والدفاع النيابيَّة أنها تستعد للمضي بإقرار القوانين الأمنيَّة المهمة التي تصب في صالح حالة الاستقرار الأمني في البلاد.
وقال نائب رئيس اللجنة سكفان سندي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "أهم القوانين التي تناقشها اللجنة مشروع قانون (معهد إعداد مفوضي الشرطة) الذي تخطى القراءتين وينتظر التصويت، وكذلك قانون (جهاز المخابرات الوطني) الذي تمت قراءته القراءة الأولى في تموز الماضي، ومشروع قانون (جهاز الأمن الوطني) الذي ينتظر التصويت".
وبيّن أنَّ "قانون (الشركات الأمنية الخاصة) أيضاً مضى بقراءتين وينتظر التصويت، وقانون (كلية طيران الجيش) تمت قراءته الأولى ونستعد للتداول بشأنه لإنجاز القراءة الثانية" وأوضح أنَّ "القوانين المتوقفة على التصويت لا مداولة بشأنها، حيث ستعرض على مجلس النواب للتصويت، أما القوانين التي تمت قراءتها قراءة أولى فستعود للجنة لمناقشتها".
وأضاف أنَّ "جميع القوانين الخاصة بالأمن والدفاع مهمة وتعد في مصلحة نظام العمل الآمن أو الاستقرار الأمني للدولة، ولذلك هذه القوانين لها طابع خاص ومتميز في نشر حالة من التنظيم في المؤسسات الأمنية والاستقرار الأمني على مستوى البلاد".
وتُعد مشاريع قوانين "جهاز المخابرات الوطني" و"جهاز الأمن الوطني" و"الشركات الأمنية الخاصة" التي تخص تنظيم أجهزتنا الأمنية الحساسة وكذلك الخاصة، من أبرز القوانين التي جرى ترحيلها من دورات سابقة وتعمل لجنة الأمن والدفاع النيابية على إدراجها للتصويت قريباً في البرلمان بعد مناقشتها بصورة مستفيضة وقراءتها القراءتين القانونيتين قبل ذلك.

 تحرير: محمد الأنصاري