اليوم.. 6 ملايين تلميذ يؤدون الامتحانات النهائية في بغداد والمحافظات

العراق 2019/05/01
...

بغداد / اسراء السامرائي
 
توجه صباح اليوم الخميس، ما يقرب من ستة ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية غير المنتهية لاداء الامتحانات النهائية للعام الدراسي (2018 - 2019).
وقال مدير عام دائرة التخطيط التربوي بالوزارة المهندس نايف ثامر في تصريح خاص لـ"الصباح": ان عدد التلاميذ الذين شاركوا اليوم الخميس بالامتحانات النهائية للمراحل غير المنتهية للتعليم الحكومي والاهلي والديني بدوره الاول للعام الدراسي الحالي (2018 – 2019)، بلغ خمسة ملايين و700 ألف تلميذ في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان العراق.
واكد ان الامتحانات ستكون مدرسية وليست وزارية، اي ان المدرسة هيأت الاستعدادات الفنية واللوجستية للامتحانات وأعدت لجنة مختصة لمتابعة سيرها، اختارت المراقبين ووضعت الاسئلة وستصحح الدفاتر داخل المدارس.
من جانبه، ذكر مدير العلاقات والاعلام بالوزارة فراس محمد حسن بتصريح خاص لـ"الصباح" ان وزارته استكملت الاستعدادات الخاصة بالامتحانات النهائية للمراحل غير المنتهية، بضمنها مواعيد الامتحانات الشفوية والتحريرية بالمدارس، كما شكلت لجانا امتحانية بكل مدرسة لتتابع الامتحانات يوميا وتحل المشكلات التي قد تعترض العملية الامتحانية.
وتابع: انه سيتم كذلك، متابعة التصحيح للدفاتر الامتحانية بالمدرسة بما يخص بعض المواد الامتحانية لمرحلة الرابع الابتدائي، وجميع المواد الامتحانية لمرحلة الخامس الابتدائي ومتابعة سير الامتحانات الخاصة بمراحل الاول والثاني والثالث الابتدائي التي تتم بشكل شفوي حصرا.
وفي السياق نفسه اكد حسن، ان وزارته لم تباشر حتى الان بتوزيع اجور المحاضرين بالمجان، لكون هذه العملية من اختصاص المديريات العامة للتربية التي باتت مرتبطة بالحكومات المحلية باستثناء عدد من المحافظات.
وعلى صعيد متصل افاد مصدر بالمديرية العامة للتقويم والامتحانات بالوزارة في تصريح خاص لـ"الصباح" بان مديريته وجهت المدارس بضرورة الالتزام بالتعليمات الامتحانية، مفصحا عن انها ستقوم بزيارات ميدانية للمدارس من اجل الاطلاع على مشاكل التلاميذ مع حرص الوزارة على ان تكون الاسئلة الامتحانية من المنهج المقرر، وبعيدة عن التشويش والغموض.
ونوه بان المديريات باشرت تهيئة المستلزمات الخاصة بالامتحانات التحريرية للمراحل الثانوية غير المنتهية المؤمل ان تبدأ في الـ 14 من الشهر الحالي، وتم التنسيق مع جهاز الاشراف لمتابعة سير العملية الامتحانية ومعالجة المشكلات التي تعترضها بمدارس بغداد والمحافظات.