الصحة: مساع لإبرام مذكرة تفاهم طبية بين العراق وتركيا

العراق 2019/05/01
...

 
 
تنسق وزارة الصحة والبيئة مع الجانب التركي لابرام مذكرة تفاهم لتنظيم العلاقات الثنائية الصحية بين البلدين، معلنة استئناف العمل بمستشفى الفضيلية سعة 200 سرير.
وافاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور سيف البدر في تصريح خاص لـ"الصباح" بان اجتماعا عقده وزير الصحة الدكتور علاء الدين العلوان مع سفير تركيا لدى بغداد فاتح يلدز، لبحث مجالات التعاون الطبي والصحي بين البلدين، مبينا ان السفير دعا لتسهيل عملية منح التأشيرات للعاملين في شركات بلاده. 
واشار الى انه يجري التنسيق للمرحلة المقبلة لابرام مذكرة تفاهم جديدة لتنظيم العلاقات الثنائية الصحية بين البلدين، الى جانب تبادل الخبرات بشأن تحديث النظام الصحي للاستفادة من الخبرات التركية وفتح آفاق جديدة من خلال تبادل الوفود الصحية، لافتا الى ان الجانب التركي عرض امكانية علاج بعض الاطفال العراقيين لديه بالتعاقد مع مستشفى اطفال تخصصي.
في السياق نفسه، اوضح البدر ان اجتماعا عقدته الوزارة مع ادارة احدى الشركات التركية الخاصة، لبحث امكانية الاسراع بتنفيذ مشاريع مستشفيات سعة 493 سريرا بمحافظات: البصرة وكربلاء المقدسة وميسان وذي قار، منوها بأن المستشفيات ستتميز بتقدم واضح بمستوى الخدمات التشخيصية والعلاجية فيها، فضلا عن انها تحوي مراكز مختصة لعلاج الاورام لتخفيف العبء عن المرضى وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى بزيادة عدد الاسرة فيها.
وذكر ان الوزير اكد خلال الاجتماع على ضرورة الإسراع بتنفيذ المشاريع قبل المدة الممنوحة للشركات لما ستقدمه من خدمات صحية مهمة للمراجعين، مبديا استعداده لتذليل جميع المعوقات التي تواجه عمل الشركة المنفذة وبالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة التي يقع على عاتقها تقديم التسهيلات اللازمة.
وعلى صعيد اخر، افصح مدير قسم المشاريع والخدمات الهندسية في دائرة صحة الرصافة المهندس علي حسون بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" عن استئناف العمل بمشروع انشاء مستشفى الفضيلية سعة 200 سرير.
وبين انه من مشاريع تنمية الأقاليم والذي تقوم محافظة بغداد بتمويله وتنفيذه، مؤكدا توفير المحافظة المبالغ المالية اللازمة لاستئناف المشروع، منوها بأن نسبه الإنجاز، وصلت إلى 30 بالمئة، بيد انه توقف لعدم توفر الاموال اللازمة حينها، مشيرا الى ان العمل سيستمر لحين انجاز هذا المشروع الستراتيجي بالوقت المحدد ضمن العقد.