فرنسا تنهي طموحات المغرب وكولومبيا تواصل مفاجآتها

الرياضة 2023/08/09
...

 أديليد- ملبورن : أ ف ب

أنهى منتخب فرنسا طموحات نظيره المغربي في كأس العالم للسيدات في كرة القدم بفوزه الساحق عليه 4-صفر الثلاثاء في اديلايد في طريقه إلى ربع النهائي حيث سيواجه أستراليا إحدى الدولتين المضيفتين للبطولة، بينما واصلت كولومبيا مفاجآتها وبلغت الدور ذاته بعد تغلبها على المنتخب الجامايكي 1 - صفر.


وسجلت أهداف فرنسا كل من كنزة دالي (15) وكاديدياتو دياني (20) وأوجيني لو سومير (23 و70).
واكتمل عقد الدور ربع النهائي مع تأهل المنتخب الفرنسي الذي ضرب موعدًا ناريًا مع أستراليا المضيفة في دور الثمانية السبت المقبل في بريزبين.
وفاجأ المنتخب المغربي الجميع بتأهله إلى الدور السادس عشر على حساب ألمانيا بطلة العالم مرتين، وذلك في مشاركة المنتخب العربي الأولى في النهائيات، إلا أنّ المغربيات عانين الأمرَين من البداية أمام فريق المدرب هيرفي رينار الذي سبق أن أشرف على المنتخب المغربي للرجال بين العامين 2016 و2019، ثمّ السعودي بين 2019 و2023.
وسيلعب الفائز بين المنتخبَين الفرنسي والاسترالي مع الفائز من المواجهة الأخرى التي تجمع انكلترا وكولومبيا في الدور نصف النهائي.
من جانبه واصل منتخب سيدات كولومبيا مغامرته في النهائيات بنجاح، بعد أن تغلب على نظيره الجامايكي 1- صفر في ملبورن ليتأهل إلى ربع النهائي حيث يواجه إنكلترا بطلة أوروبا.
وسجّلت القائدة كاتالينا أوسمي هدف الفوز في المواجهة التي جمعت المنتخبَين في دور الـ 16، بعد ست دقائق من انطلاق الشوط الثاني، لتفوز كولومبيا للمرة الأولى في تاريخها بمباراة ضمن الأدوار الاقصائية.
وكان المنتخب الجنوب أميركي فشل في التأهل الى نهائيات 2019، إلا انّه قام بخطوات عملاقة في الفترة الأخيرة، بعد أن تصدر مجموعته في الدور الأول للنسخة الحالية أمام المغرب، فيما أقصيت ألمانيا بطلة العالم مرتين بحلولها ثالثة.
وتابعت الكولومبيات عروضهن القوية في هذه المباراة التي أقيمت أمام جماهير غفيرة، وتمكّن من مجابهة الفريق الجامايكي الصلب والذي لم يدخل في شباكه اي هدف قبل هذه المباراة.
ونجحت كولومبيا في هزّ الشباك بعد 51 دقيقة من عمر المباراة، بعدما تمكنت أوسمي من اختراق الدفاع الجامايكي الصلب والتسجيل من داخل المنطقة إثر تمريرة من آنا غوزمان.
وتخلى المنتخب الجامايكي عن حذره بعد الهدف وبدأ في الخروج من منطقته بحثاً عن هدف التعادل، وكاد أن يحقق ما أراده عن طريق جودي براون إلا أنّ تسديدتها ارتدت من القائم بعد معمعة كبيرة (53)، ادّت في ما بعد الى هجمة مرتدة لكولومبيا حيث كادت نجمة ريال مدريد الإسباني ليندا كايسيدو أن تضاعف النتيجة.
ورغم ضغط الجامايكيات في الدقائق الأخيرة، الا انّ المنتخب الكولومبي الذي كان قريباً من هدف ثانٍ في الدقيقة 86 عندما ارتدت تسديدة ليسي سانتوس من القائم، تمسّك بحلمه حتى الصافرة الأخيرة ليحجز مكانًا له في ربع النهائي السبت في بريزبين ضد المنتخب الإنكليزي الفائز الاثنين على نيجيريا بركلات الترجيح.