الموارد المائية: الخزين وصل إلى 47 مليار متر مكعب

العراق 2019/05/01
...

بغداد / الصباح
 
 
في الوقت الذي، توقعت فيه وزارة الموارد المائية ارتفاع الخزين المائي في السدود والخزانات الى اكثر من (50) مليار متر مكعب، اعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن توليد 1092 ميغا واط من السدود. 
وقال المتحدث  باسم  الوزارة  عون ذياب لـ”واع”: إن “الخزين  المائي الحي في  خزانات وسدود البلاد  يبلغ  حاليا  (47.39) مليار متر مكعب”، متوقعا  “ارتفاعه في الايام المقبلة الى أكثر من (50) مليار متر مكعب، بالاضافة الى خزين مياه الاهوار الذي يتجاوز (6) مليارات متر مكعب، وذلك في  ضوء ما يرد البلاد من مياه في نهري دجلة والفرات”.
واضاف ان “ايرادات الفرات قد تحسنت بمنطقة حصيبة وسد حديثة”، مبينا ان “ الامطار التي هطلت خلال الاسبوع الجاري والمتوقع استمرارها خلال الاسبوع  المقبل سوف لن تكون غزيرة بل متوسطة ومنتشرة على مساحات عديدة، كما ان تأثيرها لن يكون مقلقا”.
وعن موسم  ذوبان  الثلوج واحتمالية حدوث سيول، تابع ان “موجة الامطار السابقة (خلال  الاسبوع  الجاري) كانت فيها نسبة لذوبان الثلوج نتيجة سقوطها على الاعالي والجبال مسببة ذوبان نسب من الثلوج”، لافتا الى ان “الثلوج التي تقع  على ارتفاع (1500) متر فوق مستوى سطح  البحر يكون ذوبانها تدريجيا ويستمر الى منتصف فصل الصيف”.
الى ذلك، افاد مكتب رئيس الوزراء، في بيان تلقت “الصباح”، نسخة منه، بان الموقف المائي ليوم امس الاربعاء يشير الى ارتفاع الخزين المائي الى نحو 47.82 مليار م3 مع وتوليد 1092 ميغا واط من السدود.