الاتصالات و(GBI) تبحثان مشاريع الكابلات البحريَّة

الأولى 2023/08/10
...

 بغداد: رلى واثق 


توقع "المشروع الوطني لخدمة الإنترنت"، تفعيل خدماته في أكثر من مليون منزل مع نهاية العام الحالي، بينما بحثت وزارة الاتصالات مع شركة جي بي آي العالميَّة مشاريع الكابلات البحرية والترانزيت.

وقال مدير التواصل الخارجي في المشروع "الوطني للإنترنت"، عبد الله نجم لـ"الصباح": إنَّ خدمة المشروع موجودة في 12 محافظة حالياً، وستكون متوفرة في جميع المحافظات قبل نهاية العام الحالي بعد تفعيل أكثر من 630 كابينة تقدم الخدمة إلى ما يقارب 500 ألف منزل. وأضاف أنَّ عدد المنازل المفعلة بنهاية العام الحالي سيكون أكثر من مليون منزل. 

في غضون ذلك، بحثت وزير الاتصالات هيام الياسري، أمس الأربعاء، مع ممثلي الإدارة العليا لشركة جي بي آي العالمية للكابلات البحرية، تفعيل مشاريع الكابلات البحرية والترانزيت ومراكز بيانات المحتوى في العراق.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا المهمة في ما يتعلق بالكيبل البحري GBI وسبل حل المشكلات التي رافقت تشغيله خلال الفترة السابقة، وكذلك التوصل إلى اتفاقات بهذا الشأن بين الجانبين للبدء بمشاريع جديدة تسهم في تقديم أفضل خدمات الاتصالات والإنترنت للمواطنين". وأكد البيان "أهمية مشاريع الكابلات البحرية والترانزيت في تعزيز قدرات العراق على الاتصال بالعالم الخارجي، وتحسين جودة خدمات الاتصالات والإنترنت"، مشيراً إلى أنَّ "العراق يمتلك موقعاً ستراتيجياً في المنطقة العربية، يسمح له بربط دول المنطقة ببعضها البعض".

من جانب آخر، أبدت إدارة شركة GBI العالمية للكابلات البحرية التزامها بدعم العراق في تنفيذ مشاريع الترانزيت، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين. 


 تحرير: عبد الرحمن إبراهيم