السوداني: حساب الخزينة الموحد يُسهم في إجراءات محاربة الفساد

الأولى 2023/08/10
...

 بغداد: الصباح


عدَّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، حساب الخزينة الموحد إسهاماً مضافاً في إجراءات محاربة الفساد، بينما أطلق مشروعي الرستميَّة وتوسعة ساحة النسور.

وقال السوداني، لدى ترؤسه اجتماعاً لمتابعة إنجاز حساب الخزينة الموحد وإجراءات الدفع الإلكتروني في نقاط البيع POS"": إنَّ "هذه الخطوات تأتي ضمن جهود الحكومة في تنفيذ الإصلاحات المالية والمصرفية، وسيكون حساب الخزينة الموحد إسهاماً مضافاً في إجراءات محاربة الفساد والحد من قدرة الفاسدين على استغلال الثغرات".

ووجّه السوداني بـ"إجراء تعديل على نظام الدفع الإلكتروني رقم 3 لسنة 2014، وكذلك قيام ديوان الرقابة المالية باعتماد مستند القبض الإلكتروني بديلاً عن وصل القبض الورقي، ضمن سلسلة الإجراءات نحو توظيف واعتماد الدفع الإلكتروني في نقاط البيع (POS) بصورة موسعة، في القطاعين العام والخاص".

إلى ذلك لفت رئيس الوزراء، لدى إطلاقه، عبر دائرة تلفزيونية، العمل في مشروع تنفيذ مجسرات ربط طريق محمد القاسم السريع بطريق قناة الجيش من جهة الرستمية، وتوسعة الطرق على جانبي قناة الجيش، إلى أنه "يتضمن تصميم وتنفيذ وتطوير ساحة النسور عبر إنشاء ثلاثة أنفاق للسيارات ومُجسرين".

وجدّد السوداني التأكيد على "سعي الحكومة، منذ اليوم الأول، للتحرك بخطوات عملية باتجاه الخدمات، لأهمية هذا الملف للمواطن من الناحية المعيشية والعمرانية والصحية"، مبيناً أنَّ "الخدمات في العاصمة بغداد تمثل أولوية، خصوصاً ما يتعلق بالزحامات المرورية التي تشكل مشكلة مزمنة". ولفت إلى "توفر التخصيصات المالية في موازنة السنوات الثلاث"، موضحاً أنَّ "مشاريع فكّ الاختناقات المرورية تنفذ لأول مرّة في بغداد، وستظهر آثارها الإيجابية بعد التنفيذ".

وشدد على أنَّ "المشروع يتضمن أنفاقاً وجسوراً، وفيه الكثير من التعارضات وفق الخرائط، ما يتطلب تضافر كل مؤسسات الدولة لإيجاد الحلول لها، وتنفيذها، بما لا يؤثر في مستوى الخدمة المطلوبة، ولا في وتيرة الإنجاز".

ووجّه رئيس الوزراء "بإكمال العمل ضمن التوقيتات الزمنية المثبتة في العقد، ووفق التصاميم والمواصفات المعدّة، بما يليق بالعاصمة بغداد، وأهمية إيجاد طرق بديلة تخفف عن كاهل المواطن أثناء التنفيذ، فضلاً عن المسؤولية التي تقع على عاتق دائرة المرور في مساعدة الفنيين لضمان انسيابية الطريق أثناء التنفيذ".

ولفت إلى أنه "ستكون هناك متابعة مستمرة مع وزارة الإعمار والإسكان وأمانة بغداد والشركة المنفذة والأجهزة الأمنية، المتواجدة في الموقع من أجل الوقوف على متطلبات العمل".

ويتضمن مشروع توسعة ساحة النسور إنشاء نفق بطول 490م، يربط بين شارع الأردن وشارع القادسية، ونفق آخر بطول 535م يربط بين شارع يافا وشارع بيروت، أما النفق الثالث فهو بطول 1035م، ويربط بين شارع بيروت وشارع يافا بعمق حفر يصل إلى 16م تحت مستوى سطح الأرض، بالإضافة إلى إنشاء مجسر النسور بطول 890م ويربط بين شارع دمشق وشارع محمد مهدي الجواهري، مع مجسري الاقتراب صعوداً ونزولاً بطول 300م، ومجسر للسيارات فوق خط السكة بطول 478م، يربط بين ساحة قحطان مروراً بخط سكة بغداد- البصرة وصولاً إلى تقاطع أم الطبول، كما يشتمل المشروع على توسعة الطرق المحيطة بمواقع العمل.