تحديد موعد قرعة دوري السلة الممتاز

الرياضة 2023/08/12
...

  بغداد: إحسان المرسومي 


حدد الاتحاد المركزي لكرة السلة، التاسع من أيلول المقبل، موعداً لسحب قرعة الدوري الممتاز بمشاركة 13 نادياً، لاسيما بعد الكشف عن لوائح المسابقة الجديدة، إلى جانب توضيح شروط التعاقد وإبرام الصفقات، بالإضافة إلى آلية استقطاب اللاعبين المحترفين (الأجانب) للموسم المقبل.

وناقش اتحاد اللعبة خلال اجتماعه الأخير مع ممثلي الأندية المشاركة في الموسم المقبل، العديد من الملفات التي تعنى بتطوير اللعبة وإقامة المسابقة المحلية، وتمت فيه الموافقة على سحب قرعة منافسات ممتاز السلة في 9 أيلول المقبل، كما تداول الحاضرون ملف النقل التلفازي مع ممثل شركة عشتار الناقل الحصري للدوري، علاوة على تنظيم آلية عقود اللاعبين والمدربين والإداريين التي فتحت نافذتها يوم الخميس الماضي.

كذلك ألزمت لجنة المسابقات في اتحاد السلة، أصحاب المراكز الأولى بالمشاركة في البطولات القارية على غرار غرب آسيا وكأس "وصل"، إذ اشترطت أن يسجل كل ناد 17 لاعبا ضمن كشوفاته النهائية، من بينهم (ثلاثة محترفين)، اثنان منهم يتواجدان ضمن التشكيلة الأساسية، و(لاعبان اثنان) تحت 18 عاما إلى جانب اللاعبين البقية الـ(12)، كما منح اتحاد اللعبة الأندية حرية استقطاب لاعب واحد من دول غرب آسيا على غرار (إيران وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن واليمن) في حال لم تنجح في التعاقد مع أحد لاعبي النخبة.

وتطرق المجتمعون أيضا إلى تسمية بطل الدوري، إذ يلعب المتصدر مع الوصيف في أربع من سبع مباريات لإحراز اللقب، بينما يلعب الثالث مع الرابع مباراة واحدة لتحديد المراكز. 

وتمت الموافقة على آلية منافسات بطولة الكأس بمشاركة أندية الدرجات الممتازة والأولى والثانية، التي تقام بأسلوب خروج المغلوب، بينما اشترط عدم مشاركة أي من اللاعبين الأجانب ضمن تشكيلات فرقهم لمنح الفرصة كاملة للاعبين المحليين.

في سياق متصل، أوقعت قرعة النسخة الثانية من دوري السوبر لغربي آسيا لكرة السلة، والتي تعرف اختصاراً بـ (وصل)، ممثل العراق وبطل الدوري فريق النفط في المجموعة الأولى (القسم الغربي)، إلى جانب أندية دينامو لبنان، وغورغان الإيراني، والاتحاد أهلي حلبي، بينما حل كل من الرياضي بيروت اللبناني، والأهلي الأردني، والوحدة السوري والأرثوذكسي الفلسطيني في المجموعة الثانية.

 وضمت المجموعة الأولى (القسم الخليجي) نادي الأهلي السعودي مع أندية الكويت الكويتي، والريان القطري والمحرق البحريني، في حين ضمت المجموعة الثانية كلا من المنامة البحريني، وشباب الأهلي الإماراتي، والشمال القطري وكاظمة الكويتي. 

 وكان فريق النفط قد أبلى بلاءً حسنا في النسخة الأولى من البطولة وتأهل لمراحل متقدمة قبل أن يخسر مع أحد الفرق الإيرانية.