تشكيل المجلس الأعلى للشباب

الأولى 2023/08/13
...

  بغداد: محمد الأنصاري

قرَّر مجلس الوزراء، في جلسته الاستثنائيَّة التي عقدها أمس السبت، بمناسبة يوم الشباب العالمي، تشكيل المجلس الأعلى للشباب.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، أنَّ "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس جلسة استثنائية لمجلس الوزراء بمناسبة يوم الشباب العالمي الموافق 12 آب، وبارك في مستهل الجلسة لشباب العراق كافة بمناسبة اليوم العالمي للشباب"، مؤكداً "حرص الحكومة على جعله مناسبة للوقوف على قضاياهم وتبني أفكارهم ومقترحاتهم من خلال الجلسة الاستثنائية التي عُقدت لهذا الغرض".
وقدَّم رئيس الوزراء "التهاني والتبريكات للطلبة المتفوقين في الامتحانات النهائية للدراسة الإعدادية"، مشيراً إلى "حالات التفوق الخاصة والوقوف أمامها وقفة إجلال واحترام، إذ حصد أصحابها التفوق على الرغم من ظروفهم الصحية الاقتصادية، ووصفهم بالقوة التي يعوّل عليها العراق في بناء مستقبله".
وأضاف السوداني أنَّ "الدولة أمام مسؤولية كبيرة لرعاية الشباب الذين يشكلون نسبة 60 % من سكان العراق، عبر وضع الخطط والبرامج التي تنهض بواقعهم"، مشيراً إلى "المنهاج الوزاري الذي انطوى على التزام الدولة برعاية الشباب، واتجاه الحكومة نحو تفعيل القطاع الخاص، وباقي القطاعات الحيوية التي تساعد على توفير آلاف فرص العمل للشباب، وتأمين العيش الكريم لهم".
وشهدت الجلسة، بحسب البيان، "استضافة نخبة من الشباب ممثلين عن المشاركين في المؤتمر الوطني لحوار الشباب، الذي عُقد في بغداد مؤخراً، وطرحوا أفكارهم خلال الجلسة، كما جرت مناقشة تفصيلية لـ 64 مقترحاً تخصّ عدداً من القضايا الشبابية، هي حصيلة ما اتفق عليه الشباب من مختلف محافظات العراق في المؤتمر، والتي من شأنها أن تنهض بالواقع الشبابي وتسهم في الاستثمار الأمثل للشباب، فضلاً عن مقترحات جديدة تقدم بها عدد من الوزراء".
ووجّه رئيس الوزراء بـ"إقرار المقترحات في الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء التي ستُعقد يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بعد دراستها بشكل تفصيلي والأخذ بملاحظات الوزراء التي دُونت في جلسة السبت". وقرَّر مجلس الوزراء، وفقاً للبيان، "تشكيل المجلس الأعلى للشباب، برئاسة رئيس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة نائباً، وعضوية وزراء التخطيط والمالية والعمل والشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة ومستشار شؤون الشباب في مجلس الوزراء ومنسقية شؤون المحافظات ومنظمة مجتمع مدني مختصة بشؤون الشباب؛ ولرئيس مجلس الوزراء قرار تسمية أعضاء المجلس".
إلى ذلك، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي: "بمناسبة اليوم العالمي للشباب، نؤكد أهمية التعاون والتنسيق بين كل مؤسسات الدولة لوضع خطة شاملة، للنهوض بواقع الشباب، واستثمار طاقة أبنائنا في بناء الوطن".
من جانبه، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب، محسن المندلاوي: "نُشارك شباب العراق والعالم أجمع الاحتفال بيومهم الدولي، الذي يسترعي الوقوف عنده لبيان ما تحقق في مسيرة الحصول على حقوقهم من التعليم والصحة والاقتصاد والسياسة والحياة العامة".
وأكد على "دور الشباب المهم في تحقيق التنمية المستدامة باعتبارهم المرتكز الأساس لمستقبل البلد وهويته الحضارية".
وطالب المندلاوي الحكومة "بزيادة إشراكهم في جميع مفاصل الدولة، وتوفير الوسائل المناسبة لاستثمار طاقاتهم وخبراتهم العلمية عبر خلق فرص عمل لهم في القطاعين العام والخاص، فضلاً عن تفعيل بنود التشريعات المتعلقة بتشغيل الشباب والتي تؤمّن قروضاً مالية لهم للبدء بمشاريع متوسطة وكبيرة، والرهان على سواعدهم في بناء الغد المشرق لعراقنا الحبيب".