رئيس الوزراء يصادق على تصاميم مدينة الصدر الجديدة

الأولى 2023/08/14
...

 بغداد: محمد الأنصاري


ترأس رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أمس الأحد، الاجتماع الرابع الخاص بمشروع إنشاء مدينة الصدر  الجديدة، وشهد الاجتماع المصادقة على التصاميم الهيكلية الأولية لمشروع مدينة الصدر الجديدة، بعد عرض مفصّل قدمته الشركة المكلفة بإعدادها.

وجرت، خلال الاجتماع، متابعة إجراءات حسم ملكية الأراضي التابعة إلى وزارتي المالية والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وحسم ملف التجاوزات الموجودة على الأرض المخصّصة للمشروع، وفق الآليات الإدارية والقانونية.كما شهد الاجتماع مناقشة متطلبات استكمال المشروع، في ما يتعلق بالموقف المالي، وآليات التمويل، ومناقشة استثمار محطة الكهرباء الخاصة بالمشروع، وكذلك الاطلاع على تقرير الهيئة العامة للمساحة بشأن الأراضي الواقعة على جانب المشروع، وحسم كل الخطوات المطلوبة، للشروع بالتنفيذ. 

وأكد  السوداني، عزم الحكومة على إنجاز هذا المشروع الستراتيجي المهم، بالشكل الذي يلبي حاجات المواطنين، ويُسهم بشكل حقيقي في معالجة أزمة الاكتظاظ السكاني التي تشهدها مناطق شرق العاصمة بغداد، فضلاً عن أهميته في تحريك عجلة القطاع الخاص، وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب في مختلف الاختصاصات، وشدد سيادته على أهمية الإسراع بإنجاز الملفات المتعلقة بالمشروع وحسمها، وتجاوز كل العقبات التي تعترضه.

ووجّه رئيس الوزراء بتخصيص أرض لإنشاء مدينة جامعية متكاملة في مناطق شرق القناة، بشكل موازٍ مع مشروع المدينة الجديدة.

كما ترأس رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أمس الأحد، اجتماع فريق الجهد الخدمي والهندسي، بحضور محافظ بغداد ورئيس هيئة المستشارين في مكتب رئيس مجلس الوزراء.

وجرى، خلال الاجتماع، استعراض تنفيذ المشاريع الموكلة إلى فريق الجهد ونسب الإنجاز لغاية الأول من شهر آب الجاري، وأكد  رئيس مجلس الوزراء ضرورة الحفاظ على زخم العمل والهمة في التنفيذ وعدم التراخي، خصوصا أن المشاريع المستهدفة تتصل بالاحتياجات الخدمية الأساسية للمواطنين.

ووجّه السوداني، بالاستعانة بالمكاتب الاستشارية لنقابة المهندسين العراقيين، لضمان جودة العمل ومطابقة المخططات والتصاميم، وتقديم الاستشارات الهندسية.

كما ناقش الاجتماع الخطة المقترحة لتوزيع تخصيصات مشاريع فريق الجهد الخدمي والهندسي لعام 2023، وفي هذا الصدد حدد السوداني أولوية استهداف المحافظات بحسب نسبة الفقر، على أن تكون الأولوية دائماً للمشاريع المتمثلة بالمستشفيات والمدارس وخدمات البنى التحتية للأحياء السكنية.

من جانب آخر، استقبل السوداني سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق آلينا رومانوسكي، وجرى خلال اللقاء البحث في مجمل العلاقات العراقية الأميركية، وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، في ظل اتفاقية الإطار الستراتيجي، بما يعود بالنفع على مصالح البلدين الصديقين.

وأكد رئيس الوزراء، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، "مضيّ العراق بتنفيذ برامجه في الإصلاح على مختلف المستويات، والعمل على بناء الشراكات المثمرة مع الدول الصديقة والشقيقة"، مشدداً على "الحاجة لاستمرار الحوار بين العراق والولايات المتحدة لتنظيم العلاقة في مرحلة ما بعد الانتصار على تنظيم (داعش) الإرهابي، وعلى ضوء تطوّر قدرات القوات الأمنية العراقية".

من جانبها، أعربت السفيرة الأميركية عن "حرص حكومة الولايات المتحدة على استمرار التعاون وتنمية المصالح المشتركة مع العراق"، وأشادت "بالجولة الأخيرة من الحوار الستراتيجي الذي شهدته العاصمة الأميركية واشنطن بين العراق والولايات المتحدة"، مؤكدة "استعداد بلادها لمواصلة الحوار البنّاء".

إلى ذلك، تلقى رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اتصالاً هاتفياً من رئيس دولة الإمارات العربية المتّحدة، محمد بن زايد آل نهيان، و"جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيدها وكذلك مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".