مجلس الوزراء يعفي وينقل مديرين عامين ويحدد مكافآت موظفي الاقتراع

الأولى 2023/08/16
...

 بغداد: الصباح  


وافق مجلس الوزراء بجلسته التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني على الأفكار والمقترحات التي تقدم بها الشباب إلى رئيس الوزراء في المؤتمر الوطني لحوار الشباب الذي عُقد في بغداد.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أنه في ما يخص استكمال الإجراءات الخاصة بمشروع مدينة الصدر الجديدة، أقر المجلس نقل وزارة المالية ملكية قطعة الأرض المرقمة (72/ 2م11)، (تلول النص)، إلى أمانة بغداد؛ لإنشاء مجمع سكني وفقًا لقانون الاستملاك (12 لسنة 1981) المعدّل.

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء وجه الجهات المتخصصة بإعداد مشروع قانون لتعديل قانون الملاك رقم 25 لسنة 1960، وذلك لاستيعاب العناوين الوظيفية، بما فيها عناوين ذوي المهن الطبية والصحية.

وصادق المجلس على تقييمات (76) مديراً عاماً ضمن الوجبة الثانية الخاصة بتقييم المديرين العامين في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، باعتماد المعايير والآليات المعدة من اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الديواني (23059)، لتقييم المديرين العامين.

وأوضح البيان أن التقييمات جاءت كالآتي: نقل 3 مديرين عامين أصالة/ بدرجة أدنى أو إحالة على التقاعد، وإنهاء تكليف  12 مديراً عاماً وكالة أو تسيير أعمال، وتدوير ثلاثة مديرين عامين أصالة، ونقل مدير عام أصالة إلى وزارة أخرى، وإعادة تقييم 57 مديراً عاما أصالة ووكالة بعد ستة أشهر.

 وأقر المجلس توصيات اللجنة التي نصّت على تثمين جهود المديرين العامين الذين كانت تقييماتهم عالية، وذلك بتقديم درع الإبداع والتفوق، وكذلك تشكيل قسم تقويم الأداء المؤسسي في كل وزارة أو جهة غير مرتبطة بوزارة، لغرض استدامة عملية تقييم القيادات الإدارية على وفق المعايير والآليات المعتمدة، وإنشاء المركز العراقي للتميز الحكومي ليكون مرجعية علمية لمعايير الأداء الحكومي وتطويرها.

وأصدر المجلس تعديلًا لقرار مجلس الوزراء (23437) لسنة 2023 الخاص بسمات الدخول لزوّار الزيارة الأربعينية ليصبح "جعل سمات الدخول للزوار من مواطني دول اليمن ولبنان وباكستان وأفغانستان مجانًا من بداية شهر صفر حتى نهايته".

وفي إطار المعالجات الحكومية للآثار البيئية للتلوث، أقر المجلس الستراتيجية الوطنية وخطّة العمل للحدّ من التلوث البيئي في العراق (2023 – 2030)، واعتمادها خارطةَ طريق لوضع الخطط والبرامج السنوية والخطة الخمسية والكُلف المالية المطلوبة في إعداد الموازنة السنوية للوزارات.

وقرر المجلس منح مكافأة مالية لـ(موظفي الدولة والخريجين والطلبة) العاملين يومًا واحدًا بصفة موظف اقتراع لتأمين إجراء انتخابات مجالس المحافظات في 18 كانون الأول 2023. 

وأقر المجلس تخصيص وزارة المالية مبلغاً مقداره (500) مليون دينار إلى وزارة الثقافة؛ لسد نفقات فعاليات مهرجان الهيئة العامة للمسرح للعام 2024.