خبيرة فيروسات تحذّر من المتحوّر الجديد {ايريس}

الأولى 2023/08/19
...

 بغداد: رلى واثق

نبّهت مختصة في علم الفيروسات على أنَّ المتحور الفرعي الجديد "ايريس" EG.5.1 قد طوّر من قابليته على سرعة الإصابة مع احتفاظه بنفس المستوى من شدة الإصابة لأقرانه من المتحورات السابقة.
وقالت الأستاذة في علم الفيروسات الطبيَّة بكلية الصيدلة في "جامعة النهرين" الدكتورة نادرة سلمان الكرعاوي، لـ"الصباح": إنَّ "هذا المتحور الفرعي الجديد هو أحد متحورات أوميكرون XBB.1.9.2. الذي امتلك طفرة إضافية في بروتين السنبلة والذي ظهر في شباط وسجلت إصابات في أكثر من 60 بلداً".
وأضافت أنَّ "الأعراض يمكن أن تشمل السعال والحمى والقشعريرة وسيلان الأنف وضيق التنفس والتعب وآلاماً في العضلات أو الجسم وفقدان الشهية للطعام والصداع، ومع التقلبات الموسمية ونقص الاختبارات، قد يكون التفريق بين عدوى EG.5 والأنفلونزا أو نزلات البرد أمراً صعباً". وبيّنت أنَّ "الدول التي انتشر فيها الفيروس لم تتخذ أي إجراءات وقائية أو إغلاق، كونها لا تتحمل المواقف الاقتصادية التي حصلت مع الإغلاق الذي رافق (كورونا) في السابق"، مؤكدة أنَّ "عواقب الإصابة بالفيروس تظهر على المدى البعيد في تأثيره في معظم أعضاء الجسم، إذ قد يتسبب في تليف نسيج الرئة كما يتسبب في متلازمة الشريان التاجي الحادة وفشل القلب الاحتقاني والتهاب عضلة القلب وعدم انتظام ضربات القلب وإصابة الكلى الثانوية بالتشوهات الجهازية، وقد تحدث السكتة الدماغية حتى عند المرضى الصغار، فضلاً عن الهذيان والنوبات المرضية الشائعة."
وأشارت إلى أنَّ "الفيروسات لا تختفي ولا تتلاشى؛ بل نحن نطور المناعة ضدها فلا تصبح لها القدرة على إحداث المرض في أجسادنا، وقد تكون المناعة طبيعية نتيجة لتكرار الإصابة واستجابة الجهاز المناعي أو تكون المناعة غير طبيعية عند استخدام المصول أو عند أخذ جرع اللقاحات المطورة ضد فيروس معين".