الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سينطلق خلال الشهر الحالي

الأولى 2023/08/19
...

 بغداد: الصباح

ذكر وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة أنَّ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع العراق ستبدأ خلال الشهر الحالي، لافتاً إلى أنَّ المباحثات بين البلدين تسعى للوصول إلى الربط التكاملي
بينهما.
وأضاف الخرابشة، في تصريح صحفي، أنَّ "هناك مشروعاً للربط الكهربائي مع العراق ويجري تنفيذه على مرحلتين".
وأوضح أنه "في مرحلة الربط الأولى تم الاتفاق مع الجانب العراقي على البدء بخط الربط بين منطقتي (الريشة- الرطبة) ويعتمد على جهد متوسط، ومن المتوقع أن يكون جاهزاً قبل نهاية آب الحالي".
وبين أنَّ "المرحلة الثانية بخط الربط بين منطقتي الريشة مع القائم وبقدرة 400 كيلو فولت، ومن المفترض أن ينتهي الخط خلال الشهر الحالي".
وأكد وزير الطاقة الأردني "أهمية الاتفاق ما بين الأردن والعراق على زيادة كميات النفط الخام العراقي الواردة إلى الأردن لـ15 ألف برميل يومياً، بدلاً من 10 آلاف".
وأضاف أنَّ "كميات النفط الواردة من العراق تشكل نسبة 7 بالمئة من احتياجات المملكة"، منوهاً بأنَّ "احتياجات الأردن من النفط تقارب (140-130)  ألف برميل يومياً".
وشدد الخرابشة على أنَّ "الاتفاق يعد مهماً برمزيته وإطاره الستراتيجي أكثر من كمية نفط بقيمة خصم (16 دولاراً) عن السعر العالمي".
ولفت إلى أنَّ "أي نشاط مثل هذه الأنشطة يعزز العلاقات والترابط العربي ويزيد مستوى التبادل التجاري"، مؤكداً أنَّ "الجانبين يرغبان في عودة الحياة إلى الخط الرابط بين الأردن والعراق، من خلال زيادة تبادل الصهاريج والبضائع التي تتم عبر هذا الطريق".