الضرائب تتوقع تحقيق 3 تريليونات دينار نهاية 2023

اقتصادية 2023/08/20
...

 بغداد: فاضل العلي

أعلنت الهيئة العامة للضرائب أن التغييرات الإدارية التي أجرتها خلال الأشهر القليلة الماضية، أسفرت عن رفع سقف الاستحصالات الضريبية إلى 146 بالمئة ضمن المنافذ الحدودية. 

وقال رئيس الهيئة التابعة لوزارة المالية، علي وعد علاوي بتصريح لـ"الصباح": إن الهيئة اتخذت مجموعة إجراءات أسهمت برفع سقف الأمانات المستحصلة من المنافد الحدودية بنسبة 146 بالمئة، والتي عزاها إلى الزيارات الميدانية وتغيير الموظفين الذين تجاوزوا العامين وعودتهم إلى فروعهم وفقا للقانون.

وذكر أن ما تم تحقيقه خلال أشهر قليلة، وصل لأكثر من ترليوني دينار ومن المؤمل عند نهاية العام الحالي الوصول بالمبلغ إلى ثلاثة ترليونات دينار، مؤكدا المضي بإجراء التغييرات لجميع من تجاوز الأربعة أعوام من رؤساء الفروع. وتابع علاوي أن الهيئة تمتلك خطة لزيادة نسب الاستحصالات الضريبية إلى ستة ترليونات دينار خلال العام المقبل، شريطة تطبيق النظام الضريبي في العراق، لاسيما أن الهيئة شرعت بتطبيق نظام (POS) بحسب توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، كاشفا عن أنه سيتم نشر الأجهزة الذكية خلال الأسبوع المقبل في جميع فروع الهيئة.

يذكر أن الشروع بتجربة نقاط البيع (POS) تقع ضمن أولويات وزارة المالية لتتماشى مع ما ورد بالبرنامج الحكومي، وباعتماد الأجهزة بشكل واسع من خلال تحديد الأسس والمعايير والبنى التحتية الرقمية اللازمة لتنشيط عملية السداد الإلكتروني للمدفوعات وتقليل الاعتماد على نظيرتها الورقية.

وبين رئيس الهيئة في السياق ذاته، أن دائرته طلبت بكتاب رسمي من جميع الدوائر، ترشيح موظفين ذوي سمعة جيدة ويمتلكون الكفاءة والقدرة للعمل في المنافذ، كاشفا عن تشكيل لجنة يتمحور عملها على تقييم جميع رؤساء الفروع ورؤساء الاقسام بما يتلاءم ومصلحة العمل.  وأشار إلى إجراء زيارات لبعض الدول لغرض منع الازدواج الضريبي والحد من ظاهرة التهرب، وأسفرت عن إبرام اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين العراق وباكستان وقبلها بينه وبين الإقليم.


تحرير: مصطفى مجيد