السيد السيستاني يشدد على حماية ممتلكات المواطنين

الأولى 2023/08/20
...

 بغداد: الصباح


شدد المرجع الديني الأعلى، السيد علي الحسيني السيستاني، أمس السبت، على ضرورة حماية ممتلكات المواطنين وحقوقهم. 

وذكر بيان لمكتبه، أن "السيد السيستاني، استقبل عدداً من المواطنين من أهالي منطقة الجادرية الذين سبق أن ظهروا في وسائل الإعلام واشتكوا مما يتعرضون له من ضغط وتهديد للتخلي عن أراضيهم لصالح بعض الجهات". 

وأدان السيد السيستاني، "هذه الممارسات المخالفة للشرع والقانون"، مؤكداً أن "من أهم واجبات من هم في مواقع السلطة وبيدهم زمام أمور البلد، هو حماية ممتلكات المواطنين وحقوقهم، والوقوف في وجه من يسعون في التعدي عليها بالإرعاب والتخويف ولاسيما من يحملون صفات رسمية".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمر مساء يوم 13 آب 2023، بتشكيل لجنة تحقيقية في وزارة الداخلية، وبإشراف ومتابعة شخصية من قبل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري.

وأوضح بيان لوزارة الداخية أن اللجنة "باشرت أعمالها التحقيقية على الفور صباح يوم 14 آب 2023، وتوجهت إلى المنطقة المشار إليها والتقت المواطنين الذين وقع عليهم الضرر وقامت بتدوين إفاداتهم، وأكملت أعمالها وأصدرت توصياتها خلال 24 ساعة".

وأضاف أن "التوصيات خلصت إلى مفاتحة المحكمة المركزية في الرصافة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق الذين قاموا بالتجاوز وتجريف الأراضي، بالإضافة إلى تشكيل لجنة من وزارة الزراعة وأمانة بغداد وقيادة عمليات بغداد ودوائر أخرى لإزالة التجاوزات وتنفيذ الأوامر القضائية الخاصة بالأراضي وتوجيه القطعات العسكرية الماسكة للأرض وبلدية الكرادة بمنع تجريف الأراضي".

وأردف، أنه "بتاريخ 16 آب 2023، حصلت موافقة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة على تنفيذ التوصيات، وأمر بتنفيذ أمر القبض ضد مرتكبي هذه المخالفات القانونية واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأشار إلى أن "الإجراءات الحكومية المتواصلة بهذا الصدد جاءت منسجمة مع توجيهات المرجع الأعلى سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله)، خلال لقائه المواطنين المتضررين، وهي تأتي تأكيدا وإسنادا لرؤى الحكومة في رفع الحيف عن المواطنين وملاحقة كل من تسول له نفسه تهديد المواطنين لغايات ومصالح خاصة".