مارسيل خليفة يفتتح مهرجانات بعلبك هذا العام

الصفحة الاخيرة 2019/05/04
...

بيروت / (أ ف ب)
ويأمل وزير الثقافة محمد داوود في مؤتمر صحافي عقد الجمعة الماضي في وزارة السياحة في بيروت أن تكون المهرجانات هذه السنة “رافعة اقتصادية تسهم في تنمية المنطقة وتوفير فرص العمل”.
وتفتتح المهرجانات  يوم الجمعة 5 تموز بحفلة للفنان مارسيل خليفة عنوانها “تصبحون على وطن” ترافقه الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة لبنان بعلبكي ويرافقه كورس جامعة سيدة اللويزة.
ووصف خليفة الحفلة بأنها ستكون “ليلة من ألف ليلة لأناشيد الخبز والورد”، و”رحلة موسيقية غنائية لوجدان إنساني متعالٍ على الحدود والحواجز الجغرافية والفكرية والدينية والثقافية”.
وكان قد سبق أن أحيا خليفة ضمن مهرجانات بعلبك حفلة في العام 2013 في بيروت بعدما ألقت التوترات الأمنية في لبنان آنذاك بظلالها على هذه المهرجانات التي تأسست العام 1956، ما اضطر ادارتها إلى نقل بعض العروض إلى بيروت.
وشارك خليفة في العام 2015 بعرض “الك يا بعلبك” تحية الى “مدينة الشمس”.
وتشارك أيضاً مغنية الجاز الأميركية ميلودي غاردو (34 عاماً) التي تقدم ما يعرف بـ”الجاز الابيض”. و سبق أن استضافها المهرجان قبل عامين كضيفة في حفلة الموسيقي اللبناني الفرنسي ابراهيم معلوف. وكانت قد تعرضت غاردو لحادث اصطدام عندما كانت في التاسعة عشرة من عمرها، فقدت نتيجته القدرة على الكلام، لكنها تعالجت بفضل الموسيقى.
وتشهد أدراج معبد باخوس تحية للمغني المصري الراحل عبد الحليم حافظ من خلال حفل سينمائي موسيقي يحييه المغني الفلسطيني الشاب محمد عساف، بمشاركة نهى حافظ.
ومحبو الاوبرا على موعد داخل جدران معبد باخوس مع “أعظم اوبرا لفيردي” على قول المايسترو توفيق معتوق.
ومع المغنية اللبنانية جاهدة وهبة، أمسية موشحات أندلسية فيها رقص فلامنكو وصفتها وهبة أنها “بمثابة وليمة شعرية وموسيقية” ثم الختام مع الموسيقي العراقي عمر بشير وفرقته في حفلة عنوانها “العود عبر العالم- عبق الأندلس”.