المفوضية تجري عمليات محاكاة للاقتراع والفرز

الأولى 2023/08/27
...

  بغداد: الصباح

تجري المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مطلع أيلول المقبل، عمليات تجريبية لمحاكاة الاقتراع والفرز لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، التي ستجرى في الثامن عشر من كانون الأول المقبل.
وقال مدير الإجراءات والتدريب في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات داوود سلمان، لـ"الصباح": إن ما يميز هذه العمليات أنها ستجرى ببيانات حقيقية من خلال تطبيق جميع الإجراءات التي سيعمل بها في يوم الاقتراع لمن لديه بطاقة بايومترية فقط بحسب ما نص عليه قانون الانتخابات، منوها بأن المفوضية تسلمت جميع البيانات من مكاتب المحافظات ومراكز التسجيل.
وأوضح سلمان أن المفوضية أرسلت البيانات إلى شركة "ميرو" الكورية لتغذية أجهزة التحقق التي ستشارك في يوم المحاكاة، مشيراً إلى أن جميع البطاقات قصيرة الأمد أتلفت، ولن يوضع اسم أي ناخب لديه بيانات نصية غير بايومترية.
ولفت إلى أنه بعد انتهاء مدة تحديث سجل الناخبين تجري عمليات تحليل ومطابقة ومقاطعة ومعالجة للبيانات، بينما تكون الخطوة الأخيرة  تسليمها إلى الشركة المصنعة والمسؤولة عن طباعة البطاقات بصورة مشفرة لكي تتم طباعتها استنادا إلى المعلومات التي أجري بموجبها آخر تحديث لسجل الناخبين.
وأشار إلى أن توزيع البطاقات وفق المعلومات الجديدة خلال عملية التحديث سيجري نهاية تشرين الأول المقبل، ويستمر 3 ـ 4 أيام قبل موعد إجراء الانتخابات في كانون الأول المقبل.
تحرير: عذراء جمعة