إحباط مخطط شبيه بسرقة القرن في ميسان

الأولى 2023/08/28
...

 بغداد: الصباح


أفشلت هيئة النزاهة الاتحادية، مخططا مشابها لقضية سرقة القرن، بعد أن رصدت عدم إرسال كشوفات أماناتٍ ضريبيَّة إلى مُديريَّة خزينة ميسان؛ لغرض المطابقة وتقييدها إيراداً نهائياً للدولة.

وذكرت الهيئة في بيان أن "فريق عمل مكتب تحقيق ميسان، الذي انتقل إلى الهيئة العامَّة للضرائب في المحافظة، كشف عدم قيام الهيئة بإرسال الكشوفات الخاصَّة بالأمانات الضريبيَّة للأعوام (2015 – 2017) البالغ مجموعها (2,521,000,000) مليارين وخمسمئة وواحداً وعشرين مليون دينارٍ إلى مُديريَّة خزينة ميسان؛ لغرض مطابقتها واستحصالها إيراداً نهائياً للدولة".

وأوضحت أن "الهيئة العامَّة للضرائب لم تقم بإعداد الكشوفات؛ بالرغم من مضي خمس سنواتٍ، كما لم يتم تقييد المبالغ إيراداً نهائياً للدولة، في مُخالفةٍ واضحةٍ لقانون الإدارة الماليَّة الاتحاديَّة رقم (6 لسنة 2019).

وفي تشرين الأول عام 2022، تم الكشف لأول مرة عن قضية أطلقت عليها تسمية سرقة القرن، بعد الاستيلاء على 2.5 مليار دولار من أموال الأمانات الضريبية،  وتورط فيها مسؤولون سابقون كبار ورجال أعمال.

ووفقا للهيئة العامة للضرائب، فإن عملية الاستيلاء كانت من مصرف الرافدين الحكومي من قبل 5 شركات أهلية عراقية، بين أيلول 2021 وآب 2022. 

ويعود حساب الأمانات الضريبية إلى الهيئة العامة للضرائب، إلا أن الأموال سرقت عن طريق صرف شيكات وسحبها نقدا من فروع مصرف الرافدين المملوك للدولة، والذي يحتفظ بحسابات الودائع الضريبية الخاصة بالهيئة العامة للضرائب.