مجلس الوزراء يعدل ضوابط بيع الأراضي والمساكن للإيزيديين

الأولى 2023/08/30
...

  بغداد: الصباح


استعرض مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، الإطار العام لعمل مركز البيانات الوطني، المتعلق بمشروع الحوكمة الإلكترونية الستراتيجي، للتحول الرقمي، وبهذا الصدد وجه السوداني بإعطاء الأولوية في التحول الرقمي إلى الدوائر ذات المساس المباشر مع المواطنين.

كما وجه السوداني، بأن يحدد الوزراء يوماً معلوماً ومعلناً عنه، لاستقبال المواطنين ومتابعة الشكاوى المقدّمة إليهم، مشدداً على أهمية بذل الوزراء أقصى الجهود لمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين، في حين لفت إلى أن أحد أهم معايير تقييم عمل الوزراء ومستوى أدائهم، مقدار ما يبذلونه من جهود في مكافحة الفساد، وحسم ملفاته داخل وزاراتهم.

ووجّه السوداني أيضاً الوزارات كافة، بالالتزام الكامل بتنفيذ قانون (28) لسنة 2019، الخاص بإلغاء امتيازات المسؤولين.

وقرر المجلس تعطيل الدوام الرسمي ليومي الأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل، الموافقين 6 و 7 أيلول، بمناسبة إحياء مراسم الزيارة؛ لاستذكار أربعينية الإمام الحسين وصحبه (عليهم السلام)، وحدد يوم الأحد المقبل موعداً لعقد الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء.

وأقرّ المجلس تعديل ضوابط بيع قطع الأراضي والدور السكنية لشاغليها من المواطنين الإيزيديين، الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء (23193 لسنة 2023)، ووافق على توصيات أمانة بغداد بشأن مشروع معالجة النفايات وإنتاج الطاقة.

وأقر المجلس توصية المجلس الوزاري للتنمية البشرية التي نصت على اعتماد يوم 3 آذار من كل عام، يوماً للاحتفاء بالقراءة في العراق، وتحت شعار (العراق يقرأ).

ووافق المجلس على زيادة التخصيص المالي لنادي الزوراء الرياضي بمقدار مليار دينار لعام 2023، من حساب الخدمات الاجتماعية للشركة العامة لموانئ العراق.