تعاون برلماني حكومي في إقرار القوانين

الثانية والثالثة 2023/08/31
...


 بغداد: شيماء رشيد

أَبدى مجلس النواب استعداده التام في تشريع القوانين التي تخدم البرنامج الحكومي، فيما رفعت الحكومة أمس الأول الثلاثاء إلى البرلمان توصياتها بشأن الإسراع في تشريع عدد من مشروعات القوانين تعدها مهمة وتتعلق بالبرنامج الحكومي.
وقالت عضو اللجنة القانونية النيابية، إيمان عبد الرزاق، في حديث لـ”الصباح”: إن البرلمان مستعد لإقرار القوانين التي تحتاجها الحكومة وتخدم برنامجها، مستدركة أن بعض القوانين تأخر تشريعها لأنها تحتوي جنبه سياسية خاصة وأن بعض الجهات مع تشريع هذا القانون والبعض الآخر ضده، في حين أن هناك قوانين تخدم بحاجة إلى تشريعها أو تعديلها مثل العنف الأسري وحماية الطفل.
وأشارت إلى أن مجلس النواب سيدرس هذه القوانين بصورة جدية وسيستضيف المعنيين بها وستشرع قريباً، مبينة أن كل قانون سوف تتبناه لجنة مختصة وستعمل عليه وهذا لا يعني أن باقي اللجان لن تشارك به، فضلا عن أن الجهات المعنية يمكن لها أن تقدم مقترحاتها بهذا الشأن.
ولفتت إلى أن اللجنة القانونية تتدخل في تشريع جميع القوانين حتى لو لم يكن من اختصاصها إذ إنها تحتاج إلى صياغة قانونية.
من جانبه، لفت عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، في حديث لـ”الصباح”، إلى أن البرلمان سوف يقر ويشرع القوانين التي يطلبها مجلس الوزراء ولا توجد مشكلة في ذلك، مضيفا أن اللجان المختصة سوف تباشر عملها بهذه القوانين ودراستها بصورة جيدة من أجل الخروج بقوانين رصينة تهم البلد والبرنامج الحكومي.

تحرير: عذراء جمعة