رئيس الجمهورية يشيد بالعلاقات مع الصين ويؤكد تطلع العراق إلى دعم المجتمع الدولي من أجل الإعمار والبناء وتطوير الخدمات

الثانية والثالثة 2023/09/05
...

بغداد: متابعة الصباح 

أشاد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد بعلاقات العراق مع الصين بمناسبة الذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ووصفها بأنها قديمة وجيدة ومتطورة.

وقال في مقابلة مع وكالة الأنباء الصينية "شينخوا": "أهنئ الشعب الصيني والشعب العراقي وكذلك الحكومة الصينية وحكومة جمهورية العراق بالعلاقة الجيدة بين الطرفين، وعلاقاتنا قديمة وطويلة". 

وأوضح أن البلدين أقاما علاقات دبلوماسية بينهما قبل 65 عاما، مضيفا "الآن العلاقات في تطور جيد، ونحن نهتم بشكل جدي وكبير للعلاقات مع الصين، ونعمق العلاقة في كثير من النواحي، ونحترم ونشجع هذه العلاقة".

 وأشار إلى ان العراق يحتاج إلى دعم المجتمع الدولي والشركات العالمية، وبضمنها الشركات الصينية، في مجالات الإعمار والبناء وقطاع البنى التحتية والكهرباء والماء والطاقة والخدمات الأخرى.

وأكد رئيس الجمهورية موقف العراق الداعم للتقارب بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية، مثنياً على دور الصين والعراق في هذا المجال، مبيناً ان "التنسيق والتعاون بين البلدان يخدم الإنسانية بشكل أفضل ويبعدنا عن الصراعات والحروب". 

كما أشار إلى دعم العراق لجميع المبادرات في العالم من أجل تحسين البيئة، منوها إلى أن هذه تحتاج إلى الدعم والتضحية من  الدول كافة.

 وأعرب رئيس الجمهورية عن الترحيب بالمبادرات من أجل تحسين البيئة، لما لها من تأثير كبير في صحة البشر ومستقبلهم وكذلك على أجيالنا القادمة.