دعوات أكاديميَّة إلى عقد مؤتمر للحوار الكردي العربي

الأولى 2023/09/09
...

   السليمانية: كريم الأنصاري

يقترح أكاديميون كرد عقد مؤتمر للحوار العربي الكردي في العاصمة بغداد أو أربيل لبحث أعقد المشكلات والذي يُفضي (المؤتمر) إلى تجاوز العقبات التي تعترض مسار العلاقة منذ أمد ليس بالقصير برغم النوايا الحسنة هنا وهناك.
الباحث في المركز الأكادیمي للدراسات الوطنیة ACNS والأستاذ بجامعة السلیمانیة عدالت عبد الله أشار إلى الفشل في بناء ثقافة المواطنة بقوله: "طوال العقدين الماضيين لم نستطع تجاوز الهویات الفرعیة، بسبب الفشل وغیاب إرادة حقیقیة لدمقرطة البلد وغرس قیم سیاسیة حدیثة في المجتمع العراقي".
وقال عبد الله في حديثه لـ"الصباح": إنَّ "المسؤولية ليست فقط على الأحزاب السياسية، بل هي مسؤولیة الجمیع، وحتی المثقف العراقي هو الآخر مسؤول عما آل إلیه البلد من تشرذمات سیاسیة وطائفیة"، مبيناً أنَّ "الحال أوصلنا اليوم إلى الدعوة لعقد المؤتمرات بین أبناء البلد الواحد، وهذا أمر مؤلم للغایة".
وأضاف أنه "لا ضیر في الدعوة لتنظیم هكذا مؤتمرات ولكن أعتقد أنها غیر كافية، الأمر بحاجة إلى مشروع طویل یحد من طغیان الثقافات العنصریة والطائفیة ويرسخ قیم المواطنة، نحن نعیش معاً ومحكوم علینا أن نكون جنب بعضنا وإلا سنخسر بعضنا البعض ونخسر البلد".