العراق يعزي المغرب بضحايا الزلزال

الثانية والثالثة 2023/09/10
...

 بغداد: الصباح


أعرب العراق عن تعازيه إلى المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال الذي ضرب عدداً من مدنها، معلناً الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة.

وعبّر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في برقية بعثها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، عن "خالص تعازيه ومواساته لأسر ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب (ليل الجمعة بتوقيت بغداد)، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، والسلامة والطمأنينة للمملكة وشعبها"، مؤكداً "تضامن العراق حكومةً وشعباً ووقوفه مع المملكة المغربية الشقيقة".

وأعلن السوداني، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، عن "الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة لمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربية يوم الجمعة، وخلّف الآلاف من الضحايا والمصابين، وأضراراً مادية كبيرة".

وحتى ساعة إعداد هذا التقرير (مساء أمس السبت) بلغ عدد قتلى الزلزال 1037 وأكثر من هذا العدد من المصابين.

بدورها، أعربت وزارة الخارجيَّة، في بيان، عن خالص التعازي والمواساة، للمملكة المغربيَّة الشقيقة، حكومةً وشعبًا، إثرَ الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربيَّة يوم الجمعة، وخلف المئات من الضحايا والجرحى، وأضرارًا مادية كبيرة، وجاء في البيان: "نتوجَّه إلى أهالي الضحايا بأصدقِ مشاعرِ المواساة في هذه الأوقات الصعبة، وأمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف: إن "الوزارة تتابع باهتمام كبير أوضاع الجالية العراقية الكريمة في مملكة المغرب الشقيقة"، لافتاً إلى أن "سفارة العراق في الرباط خصصت أرقام طوارئ للاطمئنان على سلامتهم والاستجابة العاجلة لشؤونهم، جراء الزلزال الذي طال عدداً من المناطق يوم الجمعة".

من جانبه، قدم زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، التعازي للشعب المغربي، في تغريدة له: "إلى أهلنا في المملكة المغربية الشقيقة، نسأل الله لكم السلامة والصبر والسلوان والرحمة لضحايا الزلزال في جميع مدن المملكة"، وتابع: "وإن الله تعالى ليدفع البلاء بالاستغفار والصلاة والصيام والابتعاد عن الذنوب والآثام، فاذكروا الله كثيراً لعلكم ترحمون".

كما أصدر زعيم تيار الحكمة السيد عمار الحكيم بياناً قال فيه: "نشارك الشعب المغربي الشقيق مشاعر الحزن والألم، بمصابه جراء كارثة الزلزال الذي ضرب عدداً من مدن المملكة وأدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا، وتسبب بنزوح المدنيين فضلاً عن إلحاقه أضرارا جسيمة بالمنازل والبنى التحتية"، كما حثّ "المجتمع الدولي ومنظماته الإنسانية على إغاثة المناطق المنكوبة ومد يد العون للشعب المغربي بهذه الفاجعة"، خاتماً بالقول: "حمى الله بلداننا العربية والإسلامية وجميع 

الشعوب".