رئيس الجمهورية يشكّل لجنة عليا لحسم قضايا الموقوفين

الثانية والثالثة 2023/09/12
...

 بغداد : الصباح

شكّل رئيس الجمهورية أمس الاثنين لجنة عليا لحسم قضايا الموقوفين، فيما أشار إلى مباحثات تجرى مع الجانب التركي بشأن أزمة المياه.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان اطلعت عليه "الصباح": إنَّ رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد تباحث أمس الاثنين مع وفد كتلة دولة القانون النيابية برئاسة النائب ياسر المالكي، منوهاً بالجهود التي تقوم بها رئاسة الجمهورية لحسم قضايا الموقوفين وإطلاق سراح السجناء الذين انتهت فترة محكومياتهم.
 وأشار البيان إلى عقد اجتماع في رئاسة الجمهورية مع الجهات ذات العلاقة وشُكلت لجنة من وزارات العدل والداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية ومجلس القضاء الأعلى من أجل حسم هذا الملف ومراعاة الأحداث والنساء من الموقوفين والسجناء، مؤكداً إطلاق سراح أكثر من ستة آلاف موقوف لغاية شهر تموز الماضي.
وعلى الصعيد ذاته أوضح البيان أنَّ رئاسة الجمهورية أولت ملف المياه أولوية كبيرة من خلال تقديم مشروع قانون لتشكيل المجلس الأعلى للمياه الذي سيتبنى رسم السياسات والخطط المائية لعدة سنوات في العراق، منبهاً على أنَّ أزمة المياه في العراق تتطلب تضافر جميع الجهود على الصعيدين المحلي والدولي لاسيما في تحسين إدارة الموارد المائية وتحديث الطرق الزراعية للاستفادة من المياه.
ولفت إلى بذل الجهود للحصول على حصة عادلة وكافية لتغطية حاجة المواطنين، مبيناً أنَّ مباحثات تجري مع الجانب التركي بشأن أزمة المياه وقد قام عدة مسؤولين أتراك بزيارة العراق خلال الأيام الماضية وتم التطرق إلى ضرورة تزويد العراق بالخطة التشغيلية للمياه في تركيا والمشاريع التي تقام على نهري دجلة والفرات وحصة العراق من المياه، مشدداً على أهمية الوصول إلى تفاهمات واتفاقات مع دول المنبع بهذا الجانب.
وأشار أعضاء وفد دولة القانون إلى سعيهم لتأسيس مجلس السياسات الستراتيجية لمعالجة الجوانب السياسية والاجتماعية والبيئية والزراعية وأزمة المياه، معربين عن أملهم بدعم الرئيس لعمل المجلس، إذ تقرر التنسيق مع الكتل البرلمانية ورئاسة الجمهورية.