العراق يتلقى طلبات للحصول على استثمارات

اقتصادية 2023/09/13
...

 بغداد: الصباح


كشفت وزارة التجارة، أمس الثلاثاء، عن تلقيها طلبات كثيرة من الدول للدخول بشراكات واستثمارات داخل العراق.

وذكر بيان للوزارة، أن “الوزير أثير الغريري بحث مع سفير كازاخستان لدى العراق ايدار بيك توماتوف والوفد المرافق له، سبل تطوير مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وزيادة حجم التبادل التجاري والمضي في إبرام اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين البلدين وبما يخدم مصالحهما المشتركة « .

وأكد الوزير، بحسب البيان، على أن “منهج حكومة العراق الحالية يختلف عن الحكومات السابقة برؤيتها للانفتاح على كل دول العالم وتحسين بيئة الأعمال مع الاهتمام بتطوير القطاعات الحيوية والتي تنمي وتنعش الاقتصاد العراقي ومنها الصناعة والزراعة» .

وأضاف، أن “العراق يشهد مرحلة من الاستقرار السياسي والأمني الكبير وتلقينا الكثير من طلبات الدول للدخول بشراكات واستثمارات داخل العراق مع كافة القطاعات  لما يمتلكه من أرض خصبة حقيقية لإقامة المصانع  والمراكز التجارية والمشاريع الاستثمارية» .

وأشار الغريري، بحسب البيان، إلى “استعداد وزارته لتذليل كل العقبات التي تقف أمام زيادة حجم التبادل التجاري وتسهيل إجراءات تنظيم المعارض التخصصية داخل العراق”، داعياً “الجانب الكازاخستاني للمشاركة الفاعلة في الدورة الدولية القادمة لمعرض بغداد الدولي لتكون نقطة انطلاق للعمل المشترك”.

يشار إلى أن وزارة التجارة سبق أن اعلنت عن استعدادها لإقامة الدورة الـ47 لمعرض بغداد الدولي وتحت شعار( العراق يتواصل) للفترة من (1 – 10) تشرين الثاني لعام 2023.