اليوم.. الدوحة تحتضن مؤتمراً لمناقشة تداعيات غزو العراق

الثانية والثالثة 2023/09/14
...



 بغداد: الصباح 


تحتضن العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الخميس، مؤتمراً تقيمه جامعة جورجتاون لمناقشة التداعيات المختلفة لغزو العراق عام 2003، وتأثيرها في الدبلوماسية العالمية على مختلف الأصعدة والمستويات.

وتنطلق أعمال المؤتمر تحت عنوان "غزو العراق: تأملات إقليمية"، وبمشاركة الرئيس العراقي السابق الدكتور برهم صالح ونخبة من العلماء وصانعي السياسات والمسؤولين الحكوميين من جميع أنحاء العالم.

ومن المقرر أن يُلقي الرئيس السابق برهم صالح، الكلمة الرئيسية، ويقدم وجهة نظره ورؤيته بعد مرور عقدين على حرب العراق ، في مقابلة حوارية مع بيتر هارلينغ، مؤسس ومدير شبكة أبحاث ساينابس، التي تتخذ من بيروت مقراً لها.

وتتضمن الجلسة الافتتاحية ندوة رفيعة المستوى بعنوان "حرب العراق والدبلوماسية العالمية"، يقدم فيها كبار الدبلوماسيين وجهات نظرهم حول دور الدبلوماسية الدولية أثناء الغزو في عام 2003 وبعده.

ويتيح المؤتمر، الذي تستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام حتى يوم 16 أيلول في فندق فور سيزونز بالدوحة، مساحة شاملة لتبادل وجهات النظر بين الخبراء والأكاديميين والأساتذة والمتخصصين في الشأن العراقي منهم أعضاء هيئة التدريس بجامعة جورجتاون في قطر، وصانعو السياسات، والصحفيون، وصانعو الأفلام، والجمهور العام.

وأشارت المدير المشارك لشؤون البحوث في مركز الدراسات الدولية والإقليمية زهرة بابار إلى أنَّ هذا المؤتمر يتركز على العديد من الجهود الدؤوبة والمتواصلة لإبراز الأفكار ووجهات النظر المتنوعة حول الشأن العراقي، مضيفة، هدفنا هو الخروج عن إطار الخطاب الأكاديمي، والحرص على أن تكون تجارب الحياة اليومية والروايات الشخصية للعراقيين جزءاً أصيلاً من مناقشات المؤتمر".