مسجد السيدة نفيسة.. زخارف ونقوش ساحرة

ثقافة شعبية 2023/09/14
...

 القاهرة : اسراء خليفة 


جميع السائحين المسلمين وخاصة العراقيين عندما يقصدون مصر يزورون مراقد آل بيت رسول الله (ص)، لما لهم من اهمية دينية وروحانية كبيرة في نفوسهم، ومن أهم الاماكن التي يقصدها السائح العراقي مرقد السيدة نفيسة (ع)، والتي تنتمي إلى سلالة اهل بيت رسول الله. 

 "الصباح" زارت نفيسة العلم والعلوام كما يطلق عليها أهل مصر بعد ترميمها وافتتاحها من قبل الرئيس المصري، وكانت عائلة عراقية مقيمة في مصر تتمعن بالمعالم والنقوش الجميلة، التي أحاطت بقبر السيدة نيفسة (ع)، سألنا ام محمد:

 هل تأتين باستمرار إلى المرقد؟

 قالت: طبعا نحن نشعر براحة نفسية عند زيارتها، فهي بنت رسول الله السيدة نفيسة، وقد انبهرنا بالترميمات الجديدة لها التي تليق بمكانتها في نفوسنا، ونحن حريصون على زيارة كل المراقد الدينية في مصر، فهي تذكرنا بآل البيت الكرام.

كان المسجد مكتظا بالأشخاص المريدين، وكل يؤدي الشعائر الدينية بروح يملؤها الايمان بالله ورسوله وآل بيته الكرام، والسيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب من سيدات أهل البيت، اشتهرت بالعبادة والزهد، كما اخبرنا رئيس قطاع الآثار الاسلامية الشيخ ابو بكر عبد الله الذي بيّن أن" السيدة ولدت بمكة المكرمة سنة 11 ربيع الأول 145 هـ، وأمها زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وانتقل بها أبوها إلى المدينة المنورة وهي في الخامسة؛ فكانت تذهب إلى المسجد النبوي وتسمع إلى شيوخه، وتتلقى الحديث والفقه من علمائه، حتى لقبها الناس بلقب «نفيسة العلم» قبل أن تصل إلى سن الزواج.

مبينا أنها وصلت إلى القاهرة في 26 رمضان 193 هـ، ورحّب بها أهل مصر، وأقبلوا عليها يلتمسون منها العلم، حتى كادوا يشغلونها عما اعتادت عليه من عبادات.

 وتوفت في رجب 208 هـ، أصاب نفيسة بنت الحسن المرض، وظل يشتد عليها حتى توفيت في مصر في رمضان سنة 208 هـ ودفنت في هذا المسجد في القاهرة.