مجلس الوزراء يُقرض إقليم كردستان تريليونين ومئة مليار دينار

الأولى 2023/09/18
...

 بغداد: الصباح  

قرَّر مجلس الوزراء بجلسته الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني أن تتولى مصارف الرافدين والرشيد و(TBI) إقراض حكومة إقليم كردستان العراق مبلغاً قدره تريليونان ومئة مليار دينار للسنة المالية الحالية يتم دفعها على ثلاث دفعات متساوية بـ(700) مليار دينار لكل دفعة، ابتداءً من شهر أيلول الحالي.
وأضاف بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أنَّ وزارة المالية الاتحادية تسدد مبالغ القرض المذكور أعلاه من تخصيصات الإقليم في الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2023، بعد تسوية ما بذمته.
وأشار البيان إلى أنَّ ديوان الرقابة المالية الاتحادي يتولى، بالتنسيق مع ديوان الرقابة المالية في الإقليم، تدقيق أعداد الموظفين والمشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية والمتقاعدين في الإقليم على وفق القوائم المسلمة إلى وزارة المالية الاتحادية ومقدار رواتبهم خلال مدة لا تزيد على (30) يوماً من تأريخ إصدار هذا القرار، على وفق المتطلبات التي يضعها الديوانان المذكوران.
وتأكيداً لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة في تعزيز أمن الحدود العراقية، أقر مجلس الوزراء تخصيـص وزارة المالية (15.140.400.000) دينـار إلى وزارة الداخلية من تخصيصات احتياطي الطوارئ، لإنشاء جدار كونكريتي على الحدود العراقية- السورية/ قاطع المنطقة السادسة حدود، استكمالاً للجدار السابق من منطقة شرجي الراوي جنوب تل صفوك.
وبهدف التخفيف عن كاهل أسر الأطفال المرضى بالسكري، قرر مجلس الوزراء شمول مرضى أطفال السكري بإعانة الحماية الاجتماعية، بعدّهم من الأفراد دون مستوى خط الفقر.
ووافق مجلس الوزراء على زيادة رأس مال دار الشؤون الثقافية/ وزارة الثقافة، المصادق عليها من ديوان الرقابة المالية الاتحادي، ولجنة تحديد رؤوس الأموال في وزارة المالية، بمبلغ (3,308,773,000) دينار، بدلاً من 15 مليون دينار.
وأقر مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للاقتصاد التي تتضمن تعديل سعر منتوج زيت الغاز (الكاز) المجهز لشركات القطاع الحكومي في وزارتي النقل والتجارة ليصبح (400 دينار/ لتر) بدلاً من (750 ديناراً/ لتر)، ويُنفذ القرار بدءاً من الأول من تشرين الأول المقبل.