تكتيك جديد لتأمين بغداد

الأولى 2023/09/20
...

 بغداد: عبد الرحمن إبراهيم

من المقرر أن تتجه وزارة الداخلية وصنوفها إلى اعتماد تكتيك جديد ضمن إجراءاتها لتأمين العاصمة بغداد، بينما تمكنت الاستخبارات من الإطاحة بإرهابيين بينهم من يفتي باستباحة دماء الأبرياء.
التكتيك الجديد، كشف عنه خلال اجتماع ترأسه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، لمناقشة إعادة تنظيم انتشار القطعات وتقليل أعدادها تدريجياً في بغداد.
الاجتماع، ضم قائد عمليات بغداد وقائد الشرطة الاتحادية وقادة الفرق بها وقائد فرقة الرد السريع، وعدداً من القادة والآمرين في الوزارة.
المجتمعون، ناقشوا إعادة انتشار القطعات الأمنية الماسكة للأرض في العاصمة بغداد، مع تقليل أعدادها تدريجياً لخلق قوة احتياطية جيدة تدعم عمل القطعات الأمنية في مجالات أخرى.
وشدد وزير الداخلية، على ضرورة الاعتماد على السيطرات المفاجئة لكونها أكثر فاعلية من الناحية الأمنية والاستفادة من دوريات النجدة ضمن قاطع المسؤولية وتفعيل الجهد الاستخباري من خلال جمع المعلومات الدقيقة.
 وعلى صعيد محاربة الإرهاب، تلقت مفارز وكالة الاستخبارات المختصة بمكافحة الإرهاب ضمن محافظة صلاح الدين معلومات عن ثمانية مطلوبين وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.
وعلى إثر تلك المعلومات، جرى على الفور تشكيل فريق عمل استخباري وفني لجمع المعلومات والتحري، وخلال ساعات وبكمين محكم ألقي القبض على ثمانية مطلوبين بقضايا وجرائم إرهابية.
المتهمون اعترفوا صراحة بانتمائهم إلى عصابات داعش الإرهابية واشتراكهم بعدة جرائم، منها إصدار الفتاوى التي تستبيح دماء الأبرياء وهناك آخرون اشتركوا بعمليات إرهابية استهدفت الهجوم على مقرات ونقاط ودوريات عسكرية، أما بقية المتهمين فقد شاركوا بتفجير منازل المواطنين وأفراد الأجهزة الأمنية.