حقوق الإنسان تتابع إجراءات تعويض الناجيات الإيزيديات

الثانية والثالثة 2023/09/23
...



  بغداد: وفاء عامر

  

تتابع مفوضية حقوق الإنسان مع المديرية العامة لشؤون الناجيات الايزيديات في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تنفيذ الإجراءات والآليات التي تخص تعويضهن بموجب قانون رقم 8 لسنة 2021.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المفوضية سرمد البدري لـ”الصباح”: إنَّ مكتب بغداد التابع للمفوضية أجرى زيارة إلى المديرية العامة لشؤون الناجيات في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من أجل الوقوف على الإجراءات والآليات الخاصة بتعويضهن بموجب قانون رقم 8 لسنة 2021 وعلى إثر الجرائم التي ارتكبتها عصابات “داعش” الإرهابية بحقهن.

وأشار إلى أنَّ هناك جملة من الحقوق التي تضمنها القانون أهمها الدعم المالي لهن بتوفير راتب شهري وقطعة أرض ومتابعة مدى تنفيذ ذلك، إلى جانب تعويضهن معنوياً من خلال توفير خدمات صحية وجسدية ونفسية وعلاجهن من العنف الذي تعرضن له، فضلاً عن متابعة أوضاع اللواتي تعرضن للهجرة ودراسة إمكانية عودتهن إلى البلاد طوعياً.

وتابع البدري، أنَّ المفوضية تتابع مع المديرية الخاصة بالناجيات مدى استجابة وزارة التربية في سماحها للناجيات الايزيديات بالالتحاق بمقاعد الدراسة وتسهيل الإجراءات بهذا المجال، مبيناً أنَّ المفوضية تتابع أيضاً مدى استجابة وزارة الداخلية لتسهيل إصدار أوراقهن الثبوتية ومستمسكاتهن بعد فقدان وتلف الكثير منها إبان احتلال العصابات الإرهابية.


تحرير: علي موفق