الموارد: لا مخاطر على سد الموصل

الثانية والثالثة 2023/09/25
...

 بغداد: إسراء السامرائي و علي موفق  


نفت وزارة الموارد وجود مخاطر حقيقية لانهيار سد الموصل وأكدت أنَّ وضعه آمن ومستقر، في وقت طالبت فيه الإدارة المحلية في محافظة نينوى، الحكومة الاتحادية بالإسراع ببناء سد بادوش.

وقال محافظ نينوى نجم الجبوري لـ"الصباح": إنَّ الحل الوحيد لمواجهة خطر انهيار سد الموصل يتمثل بإكمال إنشاء سد بادوش الذي لا تتجاوز نسبة  بنائه 40 بالمئة.

وأضاف أنَّ إكمال سد بادوش المتوقف منذ عام 2003 سيعمل على انقاذ الموصل ومدن أخرى في حال انهيار السد، لذا من المفروض الإسراع ببنائه. 

من جانبه، قال مدير سد الموصل رياض النعيمي خلال حديثه لـ"الصباح": إنَّ التقرير الأميركي لم يشر إلى أنَّ السد سينهار، بل أوضح ماذا سيحدث في حال الانهيار.

وأكد أنَّ وضع سد الموصل مطمئن حالياً، ولا توجد أي مؤشرات على انهياره في الوقت الحالي، مبيناً أنَّ السد يخضع للمراقبة الكاملة عبر الأجهزة الدقيقة التي زود بها العراق من الجانب الأميركي، لافتاً إلى أن أعمال الصيانة والتحشية تسير بشكل جيد وأن وضعه آمن ومستقر.

وتصاعدت المخاوف في العراق من انهيار سد الموصل، عقب تحذيرات أميركية من كارثة تحل بالمنطقة جراء انهياره في سيناريو أكثر شدة مما حدث في مدينة درنة الليبية والتي راح ضحيتها الآلاف.


تحرير: علي موفق