قريباً.. إنجاز مشروع الأتمتة الإلكترونية في الدوائر العدلية

الثانية والثالثة 2023/09/25
...

 بغداد: جنان الأسدي


تكمل وزارة العدل قريباً تطبيق مشروع الأتمتة الإلكترونية في معظم دوائر كتاب العدول، فيما تتجه لإبرام عقد مع إحدى الشركات لتعميمه في دوائر التسجيل العقاري.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العدل كامل أمين لـ"الصباح": إنَّ اعتماد نظام الحوكمة الالكترونية في دوائر الكتاب العدول كانت له جملة من الانعكاسات الإيجابية، منها أن صحة الصدور أصبحت إلكترونية يتم التأكد منها من خلال (باركود) يكون مع مرفق الوكالة وعبر تطبيق (أور) الذي توجد فيه حسابات لجميع الدوائر والمديريات التي تحتاج إلى وكالة، حيث تنجز صحة الصدور خلال ثوان، وبالتالي فان ذلك خفف من عبء المراجعين واختزال الوقت.

وبين أنَّ الوكالات التي تمنح خارج البلاد هي الأخرى تم ربطها بمنظومة مع وزارة الخارجية للتأكد من صحة الصدور إلكترونياً للجهات المستفيدة. 

وتابع أنه تم تطبيق المشروع أيضاً في دائرة التنفيذ من خلال استحصال مبالغ المستفيدين لاسيما ما يتعلق بالأحوال الشخصية، حيث أصبحت تتم عبر بطاقات إلكترونية، إلى جانب مبالغ الصكوك التي تستحصل من الوزارات والتي تجري بشكل إلكتروني، وبالتالي فان ذلك يسهم بالإسراع في عملية إيداع المبالغ للدائنين.

وأوضح أمين أنَّ الوزارة اتجهت لتطبيق المشروع خلال المدة المقبلة في دائرة التسجيل العقاري نظراً لارتباطها مع دوائر عديدة منها الضرائب والبلديات، فضلاً عن دوائر الزراعة والكهرباء والماء، حيث ستتم إحالته إلى شركات رصينة متخصصة في البرمجيات بغية خلق نظام إلكتروني يحل جميع المعوقات. 


تحرير: علي موفق