تحركات لتفعيل النقل الجماعي وتوسعة الخطوط الداخلية

الثانية والثالثة 2023/09/26
...

 بغداد: جنان الأسدي

تتحرك وزارة النقل لفتح خطوط داخلية جديدة وتفعيل النقل الجماعي تزامناً مع قرب انطلاق العام الدراسي الجديد، في وقت عزت فيه مديرية المرور الزخم الذي تشهده شوارع العاصمة إلى مشاريع إنشاء الطرق الجديدة لفك الاختناقات المرورية.
وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في مديرية المرور العامة زياد محارب القيسي لـ"الصباح": إنه مع إطلاق الحكومة الحالية حزمة مشاريع لفك الاختناقات المرورية في عموم شوارع العاصمة، تشهد اليوم بعض الطرق حملات توسعة لاستيعاب أكبر عدد من المركبات، فضلاً عن إنشاء الجسور والأنفاق في طرق أخرى.
وبين أنَّ تلك الأعمال تسببت بزخم مروري لاسيما في أوقات الذروة، لذا لا بد للمواطن أن يتحمل، كون المديرية أو الدوائر المعنية لا توجد لديها طرق بديلة، لكن تمت توسعة بعضها.
وأضاف القيسي أنَّ هناك تنسيقاً عالياً مع دائرة المشاريع في أمانة بغداد للإسراع في تنفيذ الطرق، حيث يستمر العمل لساعات متواصلة بغية انجازها ضمن المدة الزمنية المحددة، مشيراً إلى أنَّ شوارع العاصمة لم تشهد أي أعمال توسعة أو إقامة جسور أو أنفاق منذ عقود من الزمن، ومع زيادة عدد المركبات فان تلك الشوارع أصبحت لا تستوعبها.
من جانبها، قالت المتحدثة الرسمية لوزارة النقل شذى راضي لـ"الصباح": إنَّ هناك تنسيقاً مع الجهات المعنية بغية تفعيل النقل الجماعي الذي يسهم بتقليص عدد المركبات في الشوارع تزامناً مع انطلاق العام الدراسي الجديد، إلى جانب توسعة الخطوط الداخلية لتغطية أكبر عدد من الشوارع.
وذكرت أنَّ هناك جملة من المعوقات تواجه عملية النقل بالباصات، منها الاختناقات المرورية التي تعيق عملها وسيرها بسهولة، منوهة بأنَّ هناك اجتماعات قريبة مع الجهات المعنية لحل جميع تلك المعوقات وإعادة تفعيل النقل الجماعي لاسيما ان الشركة العامة للمسافرين والوفود أعدت خططاً لتوسعة خطوط نقلها الداخلية.

تحرير: علي موفق