تحويل خمسة آلاف وحدة عشوائية إلى رسمية في النجف

الثانية والثالثة 2023/09/26
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

باشرت الإدارة المحلية في ناحية العباسية بمحافظة النجف الإجراءات القانونية لتحويل ملكية الأراضي الزراعية المشيد عليها منازل عشوائية إلى بلدية الناحية.
وقال مدير بلدية العباسية عقيل الحدراوي لـ"الصباح": إنَّ هذه الإجراءات باشرت بها إدارة الناحية بعد ان استقبلت البلدية نحو خمسة آلاف طلب من الساكنين في المناطق العشوائية لتمليكهم الأراضي التي يشغلونها بحسب قرار مجلس الوزراء رقم 320.
وبين أن لجنة الحل تقوم بتحويل ملكية هذه الأراضي من وزارتي الزراعة والمالية إلى البلدية لغرض استملاكها وفرزها وتمليكها للمواطنين.
وأوضح الحدراوي أن بلدية العباسية تسلمت الخارطة الجوية للمناطق العشوائية في الناحية، وتم إرسالها إلى دائرة التخطيط العمراني لوضع التصاميم القطاعية حسب واقع الحال الموجود، ومن المؤمل أن تنجز هذه التصاميم نهاية هذا الشهر.
وأشار إلى أنَّ التصميم يعلن لمدة 30 يوماً ثم يحال إلى لجنة التقديرات في المحافظة لتقدير بدلات الأراضي التي تملك لساكنيها، على أن يتم دفع البدل للأرض بالتقسيط لمدة 20 عاماً.
ولفت إلى أن المساحة الكلية للتجاوزات بلغت بحدود 255 دونماً زراعياً في ست مناطق محيطة بمركز الناحية، إضافة إلى عشوائيات داخل المركز، وقد بلغ عدد الوحدات السكنية فيها نحو خمسة آلاف وحدة، منوهاً بأن تنفيذ قرار مجلس الوزراء سينهي مشكلة العشوائيات في الناحية، ويحولها إلى أحياء سكنية
رسمية.