السوداني: إصلاح المؤسسة الأمنية على رأس أولويات الحكومة

الأولى 2023/10/01
...

 بغداد: محمد الأنصاري


شدد رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، على أن إصلاح المؤسسة الأمنية يأتي على رأس أولويات الحكومة، من خلال إعادة بناء هياكلها ومواكبة أحدث التطورات في التدريب والتقنيات الأمنية، وعبر مكافحة الفساد، جاء ذلك خلال حضوره حفل تخرج دورتين بوزارة الداخلية، بينما أشرف بعد ذلك، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، على افتتاح وتأهيل 1055 مدرسة في عموم البلاد.

وحضر رئيس الوزراء، حفل تخرج الدورة الـ (28) للمعهد العالي للتطوير الأمني، والدورة الـ (53) التأهيلية للضباط، الذي أقيم في مبنى المعهد بالعاصمة بغداد، بحضور وزير الداخلية.

وهنّأ السوداني، في كلمة ألقاها خلال الحفل، الضباط المتخرجين في هذه الدورة، مؤكداً "تأهّلهم لتسنّم المسؤولية والدفاع عن العراق وشعبه أمام كل خطر"، وأنهم "سيكملون مسيرة من سبقهم من الضباط والمنتسبين الذين دافعوا عن هذه الأرض في أقسى الظروف وأكثرها بأساً" .   

وقال السوداني للخريجين: "اليوم تخطون أولى الخطوات في طريق المسؤولية، التي تتطلب منكم أن تكونوا جديرين بحملها، والكثير منكم سيؤدي مهامّه في الدوائر المدنية، التي لا تقل أهمية عمّا يؤديه الضباط في الصنوف المقاتلة" .

وأكد أن "الأمن الحقيقي يبدأ حين نقدم الخدمة العامة للمواطنين، وحين يشعر المواطن بأنّ الدولة تهتم بشؤونه، وتسهّل معاملاته في الدوائر"، مشدداً على أنه "مطلوب منكم الالتزام العالي والانضباط في أداء الواجبات؛ حتى تعكسوا الصورة الحقيقية لرجل الأمن مهما كانت المهمة التي يتصدى لها". وخاطب الخريجين بالقول: "هناك دور كبير ينتظركم يتمثل بتسلّم الملفّ الأمني في المدن من قوات الجيش بعد تحسّن الوضع الأمني"، لافتاً إلى أن "آفة المخدّرات لا تقل خطورةً عن تحديات الإرهاب الداعشي، فهي تهدد الأمن المجتمعي، وتُستغل أموال تجارتها في تمويل الإرهاب"، وبيّن أن "إصلاح المؤسسة الأمنية على رأس أولويات الحكومة، من خلال إعادة بناء هياكلها ومواكبة أحدث التطورات في التدريب والتقنيات الأمنية، وعبر مكافحة الفساد". وأشار إلى أن "الحكومة عملت على إعادة تأهيل القوات الأمنية من خلال إعادة 34 ألفاً من المفسوخة عقودهم، كما تم التعاقد مع عشرات الآلاف لضخ دماء جديدة داخل المؤسسة الأمنية، وتشكيل ألوية جديدة من قوات الشرطة الاتحادية وحفظ القانون".  من جانبه، قال وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، خلال حفل تخرج الدورتين: إن "الحكومة الحالية لديها توجهات بتوسيع الشمول بكلية الشرطة"، داعياً "الضباط المتخرجين إلى تقديم كل ما يمتلكون إلى العراق وشعبه" .

في غضون ذلك، أشرف رئيس الوزراء، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في مبنى وزارة التربية، على افتتاح 146 مدرسة، وإعادة تأهيل 1009 مبانٍ مدرسية في مختلف محافظات العراق. وأكد، خلال لقائه الملاك المتقدم في وزارة التربية، أهمية الارتقاء بالبنى التحتية للمدارس، لكونها تمثل، مع المعلم والطالب، الأركان الأساسية للعملية التعليمية، وليس مقبولاً أن يدرس طلبة العراق في مدارس طينية أو كرفانية.  وبيّن السوداني، اتجاه الحكومة في بناء المدارس نحو برنامج "صندوق العراق للتنمية"، بمشاركة القطاع الخاص، من أجل تجاوز الآليات المعقدة والبطيئة المتبعة سابقاً، موجّهاً مديري التربية في بغداد والمحافظات بضرورة الإسراع في إعداد الخطط وأولويات مشاريع مديرياتهم وتقديمها إلى المحافظين. إلى ذلك، كرّم رئيس الوزراء، الطلبة الأوائل والمتفوّقين من خريجي الدراسة الإعدادية للعام الدراسي 2022 - 2023. وأعرب السوداني، في حديث إلى الطلبة، عن تقييمه العالي وتثمينه لمنجزهم الدراسي، وتفوقهم، واصفاً ما قدموه من إنجاز بأنه نتاج صبرٍ وتفانٍ من الطلبة وعوائلهم وصولاً إلى حصاد النتائج المشرّفة.

وعبّر عن تقديره للأساتذة والهيئات التدريسية والأمهات والآباء، الذين أسهموا بشكل مباشر في رعاية الطلبة المتفوقين، وتقديم كل العون والدعم لهم.واطلع على مشكلات الطلبة ومتطلباتهم، ووجه بتشكيل لجنة بعضوية مستشاري رئيس مجلس الوزراء لمتابعة هذه الطلبات، وتقديم ما يمكن من تسهيلات وتذليل للعقبات، وفق كامل صلاحيات رئيس الوزراء.