رئيس الجمهورية: النهوض بالتعليم أولوية لمستقبل مزدهر

الثانية والثالثة 2023/10/02
...

 بغداد: الصباح

باركت رئاسة الجمهورية ونائبا رئيس البرلمان وقيادات سياسية في البلد، للطلبة والكادر التدريسي انطلاق العام الدراسي
الجديد أمس الأحد.
وقال رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، في تدوينة، على موقع “إكس”: “بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد، أتقدم بالتهنئة إلى أبنائنا وبناتنا الطلبة وذويهم وإلى الأسرة التعليمية الموقرة”، متمنياً لهم “عاماً دراسياً ناجحاً وموفقاً».
وأضاف، أن “النهوض بالتعليم يعد أولوية لمستقبل مزدهر ينعم فيه بلدنا بالأمن والاستقرار”، وتابع: “واجبنا جميعا دعم هذا المسار،
فبالعلم ترتقي الأمم».
وانطلق أمس الأحد، العام الدراسي الجديد 2023 – 2024 في عموم محافظات العراق بمشاركة أكثر من 13 مليون طالب وطالبة.
من جانبه، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب، محسن المندلاوي، في بيان بالمناسبة: “نبارك للهيئات التعليمية والتدريسية ولأبنائنا الطلبة الأعزاء في عموم العراق بدء العام الدراسي الجديد (2023 - 2024)، متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح، وأن يكلل سعيهم بالتميز العلمي خدمة لوطننا الحبيب الذي يعول على عقولهم في البناء والتقدم».
ودعا المندلاوي، المعنيين بالقطاع التربوي، إلى “بذل مزيد من الجهود لتهيئة الظروف والأجواء التعليمية المناسبة».
أما نائب رئيس مجلس النواب شاخەوان عبد الله أحمد، فذكر في بيان: “نبارك باعتزاز كبير للطلبة والكوادر التعليمية والتربوية في جميع المحافظات بمناسبة العام الدراسي الجديد (2023 - 2024)، متمنياً لهم التوفيق والسداد والنجاح الدائم».
وأكد عبد الله، بحسب البيان “حرص المؤسسة التشريعية على المضي في تطوير مسيرة العلم ودعم قطاع التربية والتعليم”، لافتاً إلى “أهمية تهيئة الأجواء والمستلزمات وتوفير وسائل العلم والمعرفة، وتقديم الدعم للطلبة إيماناً بطاقاتهم ووعيهم وانتمائهم للوطن».
رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، زار عدداً من مدارس بغداد بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد، وبارك في كلمة له “للطلبة والمعلمين والكوادر الإدارية ذكرى المولد النبوي الشريف، وأعرب عن سعادته للتزامن بين انطلاق العام الدراسي وذكرى المولد الشريف».
وأكد “أهمية تحديث وتطوير المناهج التعليمية بشكل يتناسب مع تطور الواقع العلمي”، داعياً إلى تضمين المناهج “تاريخ العراق وأمجاد شعبه، كما شددنا على التكاملية بين المدرسة والأسرة باعتبارهما الدعامتين
الأساسيتين لبناء الأجيال».
كما شدد الحكيم على “أهمية الاهتمام بالمنشآت التربوية وبناء المدارس كمقدمة لبناء الأجيال”، وأضاف: “دعونا أيضا إلى تضمين الديمقراطية وثقافة الحوار في المناهج التعليمية فضلا عن القيم الوطنية وحب الوطن”، مبينا أن “صياغة المجتمع المتسامح المنفتح غير
المنغلق تبدأ من المدرسة».