ذي قار تطلق برنامج الزراعة الحافظة

الثانية والثالثة 2023/10/04
...


  الناصرية: نجلاء الخالدي
اطلقت مديرية زراعة ذي قار برنامج "الزراعة الحافظة" بدعم من منظمة فاو وفريق من وزارة البيئة.
والزراعة الحافظة هي مجموعة من الممارسات الزراعية التي تطبق على الزراعة دون استخدام الحراثة، ووضع البذور مباشرة في التربة مع تأسيس غطاء نباتي من بقايا المحاصيل السابقة.
وقال رئيس وحدة زراعة المنار في المحافظة منصور الشامي  لـ"الصباح": إنَّ العمل المشترك مع مديرية زراعة ذي قار ومنظمة فاو وفريق من وزارة البيئة بدأ بتطبيق برنامج (الزراعة الحافظة)، مشيراً إلى أنَّ مزارعين من المحافظة انضموا إلى ورش تدريبية  للتعرف على تطبيق البرنامج ، الذي يعد نقلة نوعية في الانتقال إلى طرق الزراعة الحديثة.
وأكد الشامي أنَّ دولاً عديدة طبقت البرنامج بعد موجة التغيرات المناخية التي ضربت المنطقة، ومن بينها العراق الذي عانى من الجفاف والتبخر، فيما فقدت التربة الكثير من عناصرها المفيدة للنباتات . وحث الشامي الفلاحين على زراعة الجت العلفي  لقيمته الغذائية العالية ومقاومته للملوحة فضلاً عن مردوده الاقتصادي الكبير. وبمساهمة من قبل المنظمة على زراعته وتوفير البذور والأسمدة للفلاح .وأكد الشامي ضرورة زراعة أعلاف الجت وغيرها ومساهمتها على توفير المادة العلفية للثروة الحيوانية  وتوفيرها في السوق المحلية. وأوضح الشامي أنَّ منظمة فاو ووزارة البيئة اشادتا بالتعاون الجاد من قبل وحدة زراعة المنار من رئيس الوحدة وموظفيها لتعاونهم المستمر لصالح الفلاح.