صادرات النفط ستتجاوز 5 ملايين برميل يومياً عام 2025

الأولى 2023/10/09
...

 بغداد: سعد السماك 


توقعت شركة نفط البصرة أن تتجاوز القدرة التصديريَّة خلال عام 2025، 5 ملايين برميل يومياً.

وجاءت التوقعات، إثر موافقة مجلس الوزراء في تموز الماضي على تخصيص مبلغ 416.9 مليون دولار لإنشاء أنبوب التصدير البحري الثالث وإحالته إلى شركة نفط البصرة.

وكانت شركة نفط البصرة تعاقدت مع شركة رويال بوسكاليس الهولندية لبناء خط الأنابيب الذي تبلغ طاقته التشغيلية مليوني برميل يومياً، وبمدة تنفيذ تبلغ 400 

يوم.

 وقال مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم الشمخاني لـ"الصباح": إنَّ "مشروع التصدير البحري الثالث الجديد سيقوي موقع العراق الريادي في السوق العالمية"، متوقعاً أن "تصل الطاقة التصديرية للنفط العراقي إلى أكثر من 5 ملايين برميل يومياً في غضون عام 2025".

وأضاف أنَّ شركته تخطط لمضاعفة وتطوير إنتاج النفط الخام في حقول التراخيص والجهد الحكومي تدريجياً في عام 2024، منوهاً بأنَّ معدل تصدير النفط الخام عبر موانئ البصرة النفطية بلغ أكثر من 3 ملايين و500 ألف برميل يومياً.

وفي آخر إحصائية نشرتها وزارة النفط فإنَّ "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغ نحو 102 مليون برميل، في حين بلغت الكميات المصدرة إلى الأردن نحو 450 ألف برميل، بينما كانت الصادرات من حقل القيارة 473 ألف برميل".


 تحرير: عبد الرحمن إبراهيم