المرور العامة تباشر بالمرحلة الثانية من المشروع الوطني

العراق 2019/05/09
...

بغداد / طه حسين
 
باشرت مديرية المرور العامة العمل بالمرحلة الثانية من المشروع الوطني بعد انتهاء مرحلته الاولى، داعية الى ضرورة وضع آلية مراقبة ومحاسبة مشددة لمن يقومون بأعمال التخريب المتكررة للكيبل الضوئي والذي يتسبب بتعطيل نظام التحويل المروري.
وقال مدير قسم العلاقات والاعلام في المديرية العميد الدكتور مؤيد خليل سلمان بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان آلية العمل بالمرحلة الثانية من مراحل المشروع الوطني، ستتيح للمواطن امكانية نقل ملكية مركبته المسجلة ضمن النظام الجديد والتي تحمل لوحات تسجيل الماني، في اي موقع من المواقع التابعة للمشروع الوطني في بغداد او بقية المحافظات.
وبين ان المرحلة الاولى من المشروع، تضمنت توحيد ملفات المركبات المسجلة حديثا بنظام الكتروني، اضافة الى توحيد لوحات التسجيل المرورية ضمن لوحة واحدة من النوع الالماني من اجل التخلص من تعدد لوحات التسجيل المرورية الموضوعة على المركبات والتي تختلف من ناحية اللون والشكل والمضمون، وهي لوحات تسجيل الخصوصي الابيض، والاجرة الاحمر، والحمل الاصفر، والفحص المؤقت الاسود، والمركبات الحكومية.
في سياق ذي صلة، دعا سلمان المواطنين الى الاتصال بارقام الهواتف التي خصصتها لاستلام شكاواهم في حال وجود اي مخالفة تخص رفع اسعار العقود المرورية التي اقرتها من المكاتب المجازة من قبلها، مؤكدا انها ستتخذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين منهم والتي ستصل الى فرض غرامات مالية وسحب الاجازة منهم.
واشار الى استمرار مديريته والدوائر التابعة لها في بغداد والمحافظات، في الوقت الحاضر بانجاز معاملات نقل الملكية للمركبات اعتمادا على العقود المرورية الورقية الى حين انهاء جميع الاجراءات المتعلقة بتطبيق آلية العقد المروري الذي يعتبر احدى خطوات المشروع الوطني. 
من جانب اخر، دعا مدير قسم العلاقات والاعلام في المديرية، الجهات الحكومية ذات العلاقة الى تشديد اجراءاتها الرقابية والامنية على الكيبل الضوئي، ومحاسبة من يقومون بالاعمال التخريبية التي تطاله، مشيرا الى ان تعرضه للتخريب يؤدي الى انقطاع تام في النظام المروري الجديد، وبالتالي ايقاف الاعمال المتعلقة باجراءات تحويل او نقل ملكية المركبة من البائع الى المشتري.